الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان ينتفض ضد البناء غير الآمن

أكد عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس السبت، مجموعة من مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة فى منطقة السادس من أكتوبر إنجاز كبير ضخم، ويؤكد أن أحلام المصريين تحول إلى حقيقة .



ولفت النواب أن مشروعات تطوير العشوائيات لا تستهدف توفير سكن آمن فقط، بل توفير حياة كريمة بكامل محاورها، وتوفير فرص عمل لمواجهة الآثار الاجتماعية التى كانت تنتج عن العشوائيات.

وطالب النواب بضرورة رفع الوعى لدى المواطنين بمخاطر البناء العشوائى ومخالفة الاشتراطات التى تضعها الدولة.

وأكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم مجموعة من مشروعات الإسكان بديل المناطق غير الآمنة، خطوة جديدة فى طريق إنجازات التنمية العمرانية التى تستهدفها الدولة المصرية للقضاء على العشوائيات نهائيا.

ولفت  النائب إلى أن ما تقوم به الدولة المصرية من إنجازات فى قطاع الإسكان يدعو للفخر، لاسيما وأن تلك المشروعات تستهدف فى المقام الأول توفير مساكن آمنة وحضارية لجميع ساكنى المناطق العشوائية.

وقالت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب: إن بناء الإنسان المصرى محل اهتمام الدولة، والتاريخ يسجل بأحرف من نور الإنجازات التى تنفذها الدولة لصالح المواطنين والتى تأتى ضمن موسوعة الإنجازات التى يتم تنفيذها على أرض الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى صاحب مسيرة إنجازات ومشروعات قومية عملاقة لم تحدث فى العالم، مؤكدة أنه تم تنفيذ عملية تنمية شاملة فى ملف الإسكان والعشوائيات تضمنت العديد من المشروعات العالمية الضخمة فى مجالات الإسكان لصالح المواطنين على مستوى الجمهورية خاصة بالقرى والريف المصرى.

وأشادت رئيس سياحة النواب برسائل الرئيس عبد الفتاح السيسى المهمة التى جاءت خلال افتتاح الإسكان البديل لصالح المواطنين ومنها، بناء 500 ألف وحدة سكنية، الحكومة بتعمل حاجة كاملة وزى الكتاب ما بيقول، وبنصلح أوضاع قديمة، والقضاء على ظاهرة البناء غير المخطط مسئولية مشتركة بين الدولة والمواطن، والبناء على الأراضى الزراعية قضية دولة ووعى المواطن هو الأهم لإنهاء الملف، نستفيد ببعض أراضى الحكومة والوزارات المختلفة لعمل مشاريع للناس.

فيما أكد الدكتور جمال أبوالفتوح، وكيل لجنة الرى والزراعة بمجلس الشيوخ، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى مجموعة من مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة فى منطقة السادس من أكتوبر، يؤكد حرص الدولة على توفير حياة كريمة لكل المواطنين، إذ تعد مصر أكثر دولة فى العالم صرفت على تطوير البنية التحتية إلى الآن، مشيرًا إلى أن مصر تعيش أزهى عصورها، نظرًا لعمل القيادة السياسية على تطوير كل شبر من أرض مصر، فالدولة تخصص موازنة أكثر من 250 مليارًا لتطوير، فى حين أنها صرفت أكثر من 700 مليار جنيه لتطوير الريف المصرى الذى يعيش به بنحو 60% من سكان مصر.

وأضاف «أبوالفتوح»، أن ملف تطوير العشوائيات يشهد اهتمامًا كبيرًا من قبل القيادة السياسية، وتمت ترجمة هذا الاهتمام فى مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2021/2022، حيث إن التكلفة المقدرة لتطوير العشوائيات غير الآمنة تبلغ 40 مليار جنيه، ما يؤكد أن هناك جدية من قبل الدولة فى الانتهاء من هذا الملف ووضع سياسة جديدة للتعامل مع العشوائيات بشكل عام.

من جانبها أكدت النائبة رقية عبد العزيز الهلالى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن حزب حماة الوطن، أن أقيمت بالجهود الذاتية سواء على أراضى حائزيها أو على أراضى الدولة بدون تراخيص، ولذا فهى تفتقر إلى الخدمات والمرافق الأساسية التى قد تمتنع الجهات الرسمية عن توفيرها، نظرًا لعدم قانونية هذه الوحدات ووقوعها خارج الحيز العمرانى.

وأشادت النائبة رقية الهلالى، بافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، مجموعة مشروعات إسكان بديل للمناطق الغير الآمنة، من منطقة السادس من أكتوبر، مؤكدة أن القيادة السياسية  تولى ملف تطوير العشوائيات والقضاء عليه اهتمامًا كبيرًا وأولوية قصوى، باعتباره من الأهداف المهمة ضمن خطة التنمية الشاملة ورؤية مصر 2030.

وتابع عضو مجلس النواب : تلك المشروعات العمرانية الجديدة تعد من أولويات حقوق الإنسان، وهو ما تتمسك به الدولة، مشيدا بخطة رسم وصياغة الخارطة العمرانية القومية، بما يتناسب مع مساحة مصر وحضارتها وخصوصية موقعها، وذلك وفق استراتيجية شاملة  للتنمية العمرانية تشمل تأسيس وتشييد مجتمعات ومدن جديدة على الطراز الحضارى والمعمارى الحديث.

وأكد النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم مجموعة من مشروعات الإسكان بديل المناطق غير الآمنة، خطوة جديدة فى طريق إنجازات التنمية العمرانية التى تستهدفها الدولة المصرية للقضاء على العشوائيات نهائيا.

أكد النائب أحمد أبوزيد عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الإسكان بالنواب أن افتتاح فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، مجموعة من مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة فى منطقة السادس من أكتوبر، يأتى ضمن موسوعة الإنجازات العالمية الضخمة التى تنفذ على أرض الجمهورية الجديدة بتوجيهات فخامة الرئيس السيسى، ويؤكد أن الدولة عازمة على بناء الإنسان المصرى الذى تحولت حياته الآن وأصبح يشعر بحياة كريمة، من سكن فاخر مفروش به جميع المرافق الحديثة والخدمات بديلًا عن العشوائيات التى تراكمت سنوات دون أن ينظر لهم أحد.