الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق الحفل الختامى للدورة الأولى من المشروع الوطنى للقراءة بالأوبرا

نظمت مؤسسة البحث العلمى (مصر– دبى) الحفل الختامى للدورة الأولى من «المشروع الوطنى للقراءة» أمس، بالمسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية. وتضمن الاحتفال إطلاق الدورة الثانية من المشروع والإعلان عن الفائزين بالدورة الأولى على مستوى الجمهورية وتكريمهم. وحصل أصحاب المراكز الأولى والثانية على جائزة قدرها مليون ونصف المليون جنيه، وتتدرج الجوائز بعد ذلك من ربع مليون إلى ١٠٠ ألف جنيه حتى تصل إلى ٥٠ ألف جنيه، بالإضافة إلى زيارة لأكبر المكتبات فى العالم.



وحضر الاحتفالية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وأ.نجلاء الشامسى رئيس مؤسسة البحث العلمى والأمين العام للمشروع الوطنى للقراءة، وأقيم الحفل بمشاركة وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف وبالتنسيق مع وزارات التعليم العالى والثقافة والتضامن الاجتماعى والشباب والرياضة، من أجل تحقيق استدامة معرفية لدى جميع فئات المجتمع تعمل على تعزيز ريادة مصر الثقافية تماشياً مع رؤية الدولة لعام ٢٠٣٠.

ومن الجدير بالذكر أن المشروع الوطنى للقراءة مشروع رباعى الأبعاد يرتكز على أربع منافسات رئيسية، وهى: منافسة فى القراءة بين طلاب المدارس والمعاهد الأزهرية للحصول على لقب «الطالب المثقف»، ومنافسة فى القراءة لطلاب الجامعات على لقب «القارئ الماسى»، ومنافسة فى القراءة للمعلمين على لقب «المعلم المثقف»، وأخيراً منافسة خاصة بالمؤسسات المجتمعية للحصول على لقب «المؤسسة التنويرية».

وشارك فى الدورة الأولى ٣.٥ مليون قارئ من طلاب المدارس والمعاهد الأزهرية والجامعات والمعلمين، نجح ٤٠ منهم فى الوصول لمنصة التتويج والفوز بإحدى جوائز المشروع. حيث نجح المشروع فى تحقيق مشاركة بنسبة ٣٥% من المدارس على مستوى الجمهورية، وبنسبة ٧٨.٨% من المعاهد الخاصة والحكومية، وبنسبة ٢٢% شملت الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة وبنسبة ٢٨.٣% من الكليات والمعاهد التابعة للجامعات.