الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الشيوخ» يوافق على مشروع قانون «تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية»

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة أمس  برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.



قال المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ: إن مشروع قانون النفاذ للموارد الإحيائية يمثل نقلة تشريعية نوعية ويتناول أمورًا دقيقة، مضيفًا: «نأمل المزيد من التركيز للقانون لأنه قانون غير تقليدى ويعالج أمرًا جديدًا». 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، أمس، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد وعدد من قيادات الوزارة المعنية.

وأجاز مشروع القانون للجهاز القومى لتنظيم الموارد الإحيائية، تعديل أو إلغاء الترخيص وإزالة ما ترتب عليه من نتائج فى عدة أحوال، ومنها مخالفة أى شرط من شروط الترخيص.

كما يهدف إلى أن يكون النوع المستهدف جمعه أصبح معرضًا للانقراض بدرجة حرجة، وأن يكون للجمع آثار سلبية جسيمة على البيئة أو على الموائل أو على صحة الإنسان أو على القيم التقليدية أو الروحية للمجتمعات المحلية.

وينطبق القانون على كل الموارد الإحيائية النباتية والحيوانية والدقيقة ومكوناتها ومشتقاتها داخل أو خارج موائلها الطبيعية.

من جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن الوزارة على دراية بكل التقنيات الكاملة والمتعلقة بقانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.. قائلة : «نحن الآن بصدد مناقشة القانون الذى يستهدف الحفاظ على الموارد الإحيائية والطبيعية».

وأوضحت الوزيرة، أن القانون يعمل على سد الفجوة الموجودة، موضحة أن منذ ذلك الحين تعتبر الاتفاقية قانونًا وطنيًا، إلا أنه يفتقد آليات التطبيق والتى لابد أن يضطلع بها القانون حتى نتمكن من الوفاء بالتزامات مصر الدولية.

وأعلنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمجلس الشيوخ عن تقدمها بتعديلات على قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية، لتعلن عبرالنائب علاء مصطفى عضو التنسيقية عن حزب الإصلاح والنهضة، عن موافقتها المبدئية على القانون، مع التقدم بعدة تعديلات عند المناقشات التفصيلية.

وكشف علاء مصطفى عضو الشيوخ عن التنسيقية: أن الحكومة بذلت جهدًا مشكورًا فى قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية، مشيدًا بأن النائبة عن التنسيقية نهى أحمد زكى، باتت أول سيدة تحت قبة الشيوخ، تتولى مقررًا أصليًا للجنة الطاقة والبيئة لنظر ودراسة قانون مهم كتنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية.