الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صراع النسور

مواجهة نارية بين منتخبى نيجيريا وتونس.. وبوركينا فاسو تصطدم بالجابون

تنطلق مساء اليوم الأحد مباريات دور الـ16 من بطولة أمم إفريقيا التى تقام حاليا بالكاميرون بمواجهتين الأولى تجمع بين بوركينا فاسو والجابون فى السادسة مساء بتوقيت القاهرة.. أما المواجهة الثانية فستكون مواجهة نارية بين منتخب نيجيريا «النسور الخضر» ومنتخب تونس «نسور قرطاج» فى التاسعة مساء. 



المنتخب التونسى تأهل لدور الـ16 فى بعد أن حل فى المركز الثالث للمجموعة السادسة بـ3 نقاط.. فى المقابل حقق المنتخب النيجيرى العلامة الكاملة فى المجموعة الرابعة وتربع على صدارة جدول الترتيب برصيد 9 نقاط.

وفقد المنتخب التونسى قبل تلك المباراة أكثر من لاعب بسبب إصابتهم بفيروس كورونا وهم على معلول، وغيلان الشعلالى، ووهبى الخزرى، وأمين بن حميدة، ويوهان توزجار، وعصام الجبالى، ومحمد على بن رمضان، وديلان برون، والحارس أيمن دحمان. 

كما سيكون منتخب تونس محروما فى مواجهة نيجيريا من حمزة المثلوثى بسبب البطاقة الصفراء الثانية التى نالها أمام جامبيا والحارس فاروق بن مصطفى الذى نال بطاقة حمراء. 

وسيقود نسور قرطاج  المدرب المساعد جلال القادرى بسبب تواجد المدرب منذر الكبير تحت طائلة عقوبة البطاقة الحمراء التى أشهرها فى وجهه حكم مباراة جامبيا بسبب احتجاجه على قراراته. 

من جانبه  أكد المدير الفنى لمنتخب نيجيريا «أوجوستين إيجوافوين» على أهمية وصعوبة مباراة تونس حيث قال: «سنقدم كل ما لدينا فى مباراة نسور قرطاج».

وأضاف: «نعلم أننا فى مرحلة خروج المغلوب، عليك أن تستخدم كل تكتيك من أجل الفوز، إذا فشلت ستذهب إلى بلدك ونحن لسنا مستعدين للعودة إلى الوطن الآن، لذلك علينا الفوز».

وتابع: «نحن جاهزون تمامًا لمباراة تونس، من اللاعبين إلى الجهاز الفني، ندرك جميعا أن هذه فرصة نادرا ما تأتى، عندما نحصل عليها يجب استغلالها».

ودائما ما تتسم مواجهات المنتخبين التونسى والنيجيرى بالإثارة والندية، وهو ما تكشفه لغة الأرقام الخاصة بتاريخ مواجهاتهما المباشرة، حيث التقيا فى 19 مباراة، حقق كل منتخب 6 انتصارات  فيما فرض التعادل نفسه على 7 لقاءات.

ورغم ذلك فإن تاريخ لقاءات المنتخبين بأمم أفريقيا  والتى بدأت بنسخة مسابقة عام 1978، ينحاز للنسور الخضراء، ففى 5 مواجهات جرت بينهما حققت نيجيريا 4 انتصارات، كان آخرها فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بالنسخة الماضية، التى أقيمت بمصر عام 2019 حينما فازت 1 / صفر. فى المقابل جاء الانتصار التونسى الوحيد على نيجيريا فى المسابقة القارية عندما التقيا بالدور قبل النهائى عام 2004 حيث فاز منتخب نسور قرطاج 5 / 3 بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقتين الأصلى والإضافى 1 / 1، ليشق طريقه نحو التتويج بلقبه الوحيد فى البطولة  علما بأن هذا الفوز كان الأخير للتونسيين فى سجل لقاءاتهم الرسمية مع نيجيريا.