الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجراءات احترازية بالجامعات لاستقبال الطلاب.. السبت المقبل

تستعد الجامعات السبت المقبل 19 فبراير للفصل الدراسى الثاني، وقد حدد الأعلى للجامعات الخريطة الزمنية للعام الجامعى والتى تستمر فيها الدراسة بالفصل الدراسى الثانى لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهى فى 9 يونيو المقبل، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى خلال شهرى يونيو ويوليو المقبلين، وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها. كما تستعد الجامعات لانطلاق الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 2021/2022 بتطبيق الأجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا أثناء فترة الدراسة. 



وقد أنهت مدن جامعة القاهرة استعداداتها لاستقبال الطلاب المغتربين والوافدين لتسكينهم بالمدن الجامعية خلال الفصل الدراسى الثانى، وفقًا لجداول التسكين بكل مدينة من المدن، وذلك بعد استكمال أعمال الصيانة وتطهير وتعقيم الغرف والمطاعم لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا، إلى جانب تركيب شبكة حديثة للإطفاء ومكافحة الحرائق.

وقال د.محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه يتم حاليًا تركيب شبكة إطفاء ومكافحة حرائق مطابقة للمواصفات العالمية لتوفير السلامة العامة للحفاظ على الطلاب والممتلكات، حيث تتسع المدن الخمسة لجامعة القاهرة لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية.

من جانبه ناشد الدكتور محمد رجاء عميد كلية العلوم جامعة عين شمس طلاب الساعات المعتمدة الفرقة الأولى سرعة سداد المصروفات؛ للاطلاع على نتيجتهم على حساب الطلاب على نظام جامعة عين شمس الإلكترونى ums.

أكد الدكتور محمد رجاء سطوحى، عميد كلية العلوم جامعة عين شمس، أنه تم الانتهاء من  امتحانات الفصل الدراسى الأول، لافتا إلى أنه على مدار الامتحانات لم يتم الاشتباه فى أى  حالة كورونا. وكشف الدكتور محمد رجاء عميد كلية العلوم موعد إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسى الأول منوها  أنه من المقرر إعلان نتيجة الامتحانات خلال 15 يوما.

وأضاف عميد كلية العلوم جامعة عين شمس، أن الجامعة تسعى لتوفير بيئة مناسبة لأداء الطلاب امتحانات الفصل الدراسى الأول بكل سهولة ويسر، وتضمن فى نفس الوقت سلامة جميع المشاركين فى عملية الامتحانات من خلال مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية، والتباعد بين الطالب، والتشديد على ارتداء الكمامات الطبية، والتأكد من تلقى الطلاب لـ جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد.

وصرح «سطوحى»، بأنه يتم التأكد من أن جميع أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الكونترول حاصلون على التطعيم الخاص بفيروس كورونا وتطبيق قرارات مجلس الوزراء وجامعة عين شمس بعدم السماح بدخول حرم الجامعة إلا بعد تقديم شهادة تثبت الحصول على اللقاح. وأوضح الدكتور محمد رجاء السطوحى أن الامتحانات بدأت يوم الأحد الموافق ٩ يناير 2022، حيث يؤدى الامتحانات ٤٤٠٠ طالب وطالبة بينهم ١٥٠٠ من طلاب الفرقة الأولى.

وأشار عميد كلية العلوم جامعة عين شمس، إلى أن الامتحانات عقدت  على فترتين ويتم تبادل الفرق لتقليل الكثافة وتحقيق أقصى معايير وضوابط التعقيم؛ حفاظا على سلامة الطلاب والمراقبين وأعضاء هيئة التدريس.

قال الدكتور أحمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس، إن الكلية تكثف استعداداتها لبدء الفصل الدراسى الثانى من حيث تطبيق الإجراءات الاحترازية، والتأكد من حصول كافة الطلاب على لقاح كورونا المستجد.

وأكد عميد كلية زراعة جامعة عين شمس، إن حالات الغش المرصودة خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول، معلنًا أنه من المقرر إعلان نتيجة الامتحانات خلال عشرة أيام  ليتمكن الطلاب من تسجيل مقررات الفصل الدراسى الثانى قبل انطلاقه.

وكشف الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، المحظورات داخل حرم الجامعة وهى كالآتى:

- لن يسمح بدخول الطالب بدون ارتداء الكمامة. 

- لن يسمح بدخول الكلية  بدون إثبات الشخصية.

- يمنع التدخين داخل قاعات المحاضرات قطعيا.

- إثباب الطالب تلقيه لقاح كورونا. 

وأضاف أنه لم يتم اكتشاف أى حالات كورونا منذ بدء امتحانات الترم الأول وحتى الآن، موضحا أنه يتم التعقيم المستمر لأماكن الامتحانات والمسارات قبل الامتحانات، كما يتم عقد الامتحانات فى أماكن جيدة التهوية، إلى جانب وجود مسافة آمنة بين ديسكات الطلاب أثناء الامتحانات مع توفير مطهرات اليد فى جميع اللجان والكنترولات، وقيام الطلاب بوضع أوراق الإجابة فى الصناديق المخصصة لها.

اعتمد الدكتور محمد صافى عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس جداول الدراسة للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2021-2022 الشعبة العربى (انتظام وانتساب) والشعبة الفرنسية والإنجليزية، ويمكن للطلاب معرفة الجداول من خلال هذا اللينك اضغط هنا.

وأكد محمد صافى، على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية أثناء الفصل الدراسى الثاني، لافتا إلى أن شهادة تطعيم كورونا شرط أساسى للدخول.