الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصحة العالمية» تكرم DMS بعد إطلاق أول منصة لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان

كرمت منظمة الصحة العالمية شركة داتا مانجمنت سيستمز DMS وفريق عمل المشروع بعد الانتهاء من إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان.



جاء ذلك خلال فعالية عقدت تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، وذلك بالتعاون بين الأمانة العامة للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية.

وقد تسلم شهادة التكريم حاتم خير الله، الرئيس التنفيذى لشركة DMS المنفذة للمشروع وتهدف المنصة إلى توفير خدمات حكومية مجانية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لجميع الفئات العمرية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر. وتُعد المنصة هى الأولى من نوعها فى إقليم شرق المتوسط، وإحدى ثمار التعاون بين كلٍ من الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمركز القومى للمعلومات بوزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، وجامعة بريتش كولومبيا بكندا، ويقوم عليها نخبة من الكوادر الفنية والتقنية بوزارة الصحة والسكان، والمعالجين النفسيين والخبراء الدوليين فى مجال الطب النفسى وعلاج الإدمان.

وتشمل المنصة 3 أقسام رئيسية، حيث يقدم القسم الأول محتوى تثقيفيًا توعويًا للمستخدمين من خلال إتاحة معلومات علمية مهمة عن الاضطرابات الشائعة فى الطب النفسى العام وفروعه المتخصصة كالطب النفسى للأطفال والمراهقين، والمسنين والإدمان، كما تتناول المنصة أعراض وآليات التعامل مع الأزمات النفسية التى تواجه المرضى وأسرهم، كما تعرض الخدمات المتاحة بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان كالتعريف بالمستشفيات والمراكز التابعة للأمانة وأماكن ومواعيد العيادات التخصصية وحملات التوعية. ويشمل القسم الثانى تقديم خدمات الدعم والاستشارات النفسية من خلال العيادات الافتراضية «التطبيب عن بعد» عن طريق بضع خطوات بسيطة تمكن المستخدمين من تقييم حالتهم النفسية من خلال الاستبيان العام للصحة النفسية، كذلك حجز جلسة مع المعالجين النفسيين المؤهلين، حيث يختار المستخدم المكان والزمان المناسبين لأداء الجلسة فى خصوصية وسرية تامة لبيانات المستخدمين، كما يستطيع كل من المعالج والمستخدم، من خلال لوحة التحكم الخاصة به، أن يقيم مستوى الجلسة.