الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جياكومو فارتشى مدرب نجوم هوليوود الرياضى:

«تناول البروتين وشرب الماء» الأهم قبل التمرين فى رمضان

الجميع يرغب فى الحصول على قوام متناسق وجسد مثالي، لكن التمرين العضلى المرهق وتناول الغذاء الجيد قد يكون شاقا للغاية خلال فترة الصيام، إذ يكتسب البعض دهونا غير مرغوب فيها مع وجبة الإفطار.



جياكومو فارتشى مدرب نجوم هوليوود الرياضى، يرى إنه هناك عدة شروط لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان أولها أن تتم فى الوقت المناسب سواء قبل وجبة السحور أو قبل الإفطار مباشرة. 

المولود فى جزيرة سردينيا الإيطالية، أوضح فى تصريحات خاصة لـ»روزاليوسف» أنه عند ممارسة الرياضة أثناء مرحلة الصيام، لن يتم حرق عضلاتنا، بشرط ألا نتدرب بشدة، وتوفير ما يكفى من البروتين أثناء الوجبات، حيث إنه شهد بنفسه العديد من النتائج الجيدة مع التدريب فى المساء خلال شهر رمضان.

مؤلف كتاب «سترونج» يشترط أن يستغرق التمرين من 20 إلى 40 دقيقة، مع التمرين بشدة منخفضة إلى معتدلة لتجنب فقدان كتلة العضلات أو زيادة الحمل على القلب والجهاز العصبي، كما يفضل أن تقتصر التدريبات على قدر الإمكان على «الحركات المتكررة» مثل المشى وركوب الدراجات والسباحة، بدلاً من الرياضات المرهقة مثل التنس وكرة القدم وفنون الدفاع عن النفس، إذ إن الحركة المتكررة بسرعة ثابتة أقل إجهادًا للقلب والرئتين مقارنة بالقيام بالتسارع أو العدو.

فارتشي، على معرفة بعلم النفس وعلوم دراسة وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية والتغذية وحركة جسد الإنسان والتشريح وعلوم الحركة الحيوية والمناعة، ولذلك فهو يؤكد أن الإطالة والإحماء وتدريبات المقاومة المنخفضة المكثفة «10-12 عدة» ستحافظ على الكتلة العضلية إذا كنا معتادين عليها قبل رمضان.

وعن التغذية، فيقول جياكومو إنه يجب ألا تتغير نسبة وحدات الماكرو «البروتين والكربوهيدرات والدهون» خلال الشهر الكريم، ولكن مع زيادة تناول الكربوهيدرات بشكل كبير الموجودة فى الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر والعصائر الطبيعية، مع نقص ​تناول البروتين، فكل ذلك يؤثر سلبا على تكوين الجسم، مما يعنى عضلات أقل ودهون أكثر.

صاحب الـ45 عاماً، شدد على ضرورة تناول كمية جيدة من البروتين «اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات» فى كل وجبة، كما يفضل الكربوهيدرات البطيئة «حبوب الشعير الكاملة، القمح الكامل الحبوب، الشوفان، الفريك، الفاصوليا، العدس، الحمص، البازلاء الخضراء، نخالة القمح، البطاطا الحلوة، المكسرات»، وأيضاً الفاكهة الطازجة والمجففة فهما لا بأس بهما ولكن باعتدال.

ويعتقد جيك أن الصائمين عليهم مضغ الطعام ببطء والاستمتاع أثناء تناول وجبة الإفطار، مع شرب كميات كبيرة من الماء حيث يحتاج الإنسان البالغ ما لا يقل عن 35 مللى من الماء لكل كيلوجرام من وزنه لتجنب مشاكل مختلفة مثل الصداع والإرهاق الذهني.

وأشار المدرب الرياضى إلى أنه ينبغى على مرضى السكر الحرص على تجنب انخفاض مستوى السكر فى الدم، فيما  يمكن استخدام التكنولوجيا لحساب السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم باستخدام تطبيقات الهاتف الذكى مثل «My FitnessPal» أو «Lose it!».