الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حلول سريعة للمشاكل الإلكترونية فى امتحانات الثانى الثانوى

أدى طلاب الصف الثانى الثانوي، أمس، امتحان مادتى الرياضيات والجغرافيا، وسط توتر شديد للطلاب وأولياء أمورهم، حيث واجهوا أزمة يوم الخميس الماضى بسبب فشل ما يقرب من ٩٢ ألف طالب وطالبة من الدخول على منصة الامتحان أو إغلاق البرنامج أوتوماتيكيًا فى الوقت الذى يقوم فيه الطلاب بحل الأسئلة، الأمر الذى وعدت الوزارة بعدم تكراره خلال الأيام المقبلة ومحاسبة المقصرين.



وأكد الطلاب أن امتحان الجغرافيا وفرع الديناميكا من الرياضيات جاء سهلًا، وفى مستوى الطالب المتوسط، حيث أدى الطلاب الامتحان بنفس النظام المطابق خلال امتحانات نهاية العام، وينقسم إلى جزئين، الأول: ورقيًا ومن ثم يتم تسليم ورقة الإجابة للمراقبين، وبعدها يبدأ الامتحان الإلكترونى على التابلت.

وأشار الطلاب إلى أن المشاكل الإلكترونية لم تظهر بقوة مثلما حدث فى اليوم الأول، مؤكدين أنهم وجدوا سهولة فى الدخول على منصة الامتحان وكتابة الإجابات داخل المنصة وتحميل الإجابات خلال نهاية الامتحان،إلا أنه كانت هناك بعض الشكاوى الفردية التى تم تسجيلها بسبب ظهور رسالة «لم يتم تسجيل الامتحان» رغم قيام الطالب بكل الإجراءات الصحيحة.

وكان طلاب الصف الثانى الثانوى قد واجهوا مشكلة فى خلال اليوم الأول من الامتحانات بعد عجز ما يقرب من 92 ألف طالب عن الدخول إلى منصة الامتحان وهى شبكة داخلية للمدارس كانت الوزارة قد عملت على اختبارها خلال الفترات الماضية للتأكد من عدم وجود أى مشكلة تقنية بها على عكس طلاب الصف الأول الثانوى الذى حققت امتحاناتهم نسبة نجاح غير متوقعة تزيد على 99٪ خلال الامتحانات الماضية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن جميع الطلاب الذين واجهوا مشاكل تقنية لم يتسببوا فيها سيحصلون على درجة النجاح كاملة، إلا فى حالة وجود مشاكل تقنية تسبب الطالب بنفسه فيها، ففى تلك الحالة يتم إعادة الامتحان له خلال نهاية الشهر الجارى.

وعلى صعيد متصل، ولليوم الثانى على التوالي، استمرت امتحانات الشهادة الإعدادية فيما يقرب من 16 محافظة، حيث أكدت عبير أحمد، رئيس اتحاد أمهات مصر، أن امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة الجيزة جاء فى مستوى الطالب المتوسط، مؤكدة أن هناك صعوبة فى مستوى أسئلة امتحان مادة العلوم لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة القليوبية، حيث أشار عدد كبير من أولياء أمور الطلاب إلى أن هناك صعوبة فى الأسئلة وبعضهم قال إن بعضها من خارج المنهج.

بينما تباينت الآراء حول مستوى امتحان الرياضيات فى محافظة الدقهلية، وطول أسئلة الجبر فى محافظة قنا، فى حين جاء امتحان مادة الدراسات الاجتماعية لطلاب محافظة الفيوم فى مستوى الطالب المتوسط، والبعض اشتكى من تسريب الامتحان.

وأوضحت رئيس اتحاد أمهات مصر، أن طلاب الصف الثانى الثانوى أدوا امتحان مادة الجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية، وتطبيقات الرياضيات لطلاب الشعبة العلمية، حيث جاء امتحان الرياضيات فى مستوى الطالب المتوسط، ونفس الأمر لامتحان الجغرافيا، ولم يتم رصد مشكلات فيه.