الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك المركزى يعمل على حماية الاقتصاد من التقلبات العالمية

“نعمل على حماية الاقتصاد من التقلبات العالمية”، بتلك الكلمات عبر طارق عامر محافظ البنك المركزي، عن الإجراءات الاستباقية التى يتخذها البنك المركزى لدعم الاقتصاد المصرى فى مواجهة الأزمات العالمية التى عصفت بكثير من اقتصادات الدول، مؤكدًا أن السماح بالمزيد من المرونة لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار فى مارس الماضي، عزز من الإيرادات الدولارية بنحو 30%.



وأوضح أن معدل زيادة السيولة بالعملة الأجنبية لدى البنوك المصرية بلغ 67%، فيما بلغت نسبة القروض للودائع بالجهاز المصرفى 48%، متعهدًا لحاملى العملة المصرية على المدى المتوسط أن يكونوا الأكثر ربحًا بين حاملى باقى العملات، وذلك بفضل شهادات الادخار بفائدة 18% التى طرحتها بنوك مصرية مع تراجع سعر الجنيه.

وشدد «عامر» على اتخاذ الإجراءات اللازمة لكبح جماح التضخم الذى سجل 13% فى إبريل الماضى، مؤكدًا أن مستويات السيولة فى الجهاز المصرفى مرتفعة ولا يوجد بها أى أزمة.

وأشار إلى أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولى تسير بشكل جيد جدًا، والصندوق سعيد بالعمل مع مصر، موضحًا أنه لا توجد شروط صعبة يفرضها صندوق النقد الدولى على مصر، وليس هناك أية شروط تمس المواطن من الأساس.