الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تقترب من الـ 100 مليار دولار صادرات

فى خطوة مهمة نحو الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنويًا توقعت مصادر أن تتخطى الصادرات السلعية غير البترولية نحو 35 مليار دولار بنهاية العام الجارى مقارنة بـ 32 مليار دولار العام الماضى 2021.



وكشف تقرير للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة أن إجمالى صادرات القطاع شهدت زيادة واضحه خلال الخمسة أشهر الاولى من العام الجارى بلغت نسبتها ٣٣%  لترتفع من ٢.٦ مليار دولار خلال الأشهر الخمس الأولى من ٢٠٢١ لتصل إلى ٣.٥مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الجارى.  

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات احتل قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة المرتبة الأولى من حيث حجم صادراته من إجمالى الصادرات المصرية حيث استحوذ على نحو ٢٢% من إجمالى الصادرات المصرية يليه فى المرتبة الثانية مواد البناء التى استأثرت بنحو ٢٠% من إجمالى الصادرات بقيمه ٣.٢ مليار دولار.

ووفقا للبيانات فقد شهدت معظم بنود صادرات القطاع زيادات بنسب متفاوته وجاءت الاسمدة فى المرتبة الاولى  بحجم صادرات يقدر بنحو ١.١٦مليار دولار مقارنة بنحو ٧٦٨ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بمعدل نمو بلغت نسبته ٥١%.

وجاءت صادرات اللدائن والبلاستيك فى المرتبة الثانية بحجم صادرات يقدر بنحو ١.٠٩٠ مليار دولار بنسبه زيادة قدرها ١٢% عن نفس الفترة من العام الماضى والذى بلغت حجم صادراته نحو ٩٧٠ مليون دولار. 

 وفى المرتبة الثالثة جاءت  الكيماويات غير العضوية والتى شهدت زيادة ملحوظة فى حجم صادراتها بلغت نسبته ١٤٤% لترتفع من ٢٢٥.٣مليون دولار إلى ٥٥٠.٢ مليون دولار، وجاءت المنظفات فى المرتبة الرابعة محققة نسبة زيادة بلغت ١٦% لترتفع من ١٠٥.٦٧ مليون دولار خلال الخمس أشهر الأولى من ٢٠٢١ إلى ١٢٢.٦مليون دولار خلال نفس  الفترة من العام الجارى وجاءت الكيماويات العضوية فى المرتبة الخامسة رغم تراجع حجم صادراتها بنسبه ١٤% لتتراجع من ١٣٠ مليون دولار إلى ١١٢ مليون دولار وتلاها الكيماويات المتنوعة التى شهدت زيادة فى صادراتها بلغت نسبته ٢٩% لترتفع من ٨٠ مليون دولار إلى ١٠٣.٤٥ مليون دولار. 

وجاءت الأحبار والدهانات فى المرتبة السابعة محققة نسبة نمو قدرها ٤% حيث ارتفعت من ٩٩.٣ مليون دولار إلى ١٠٣ ملايين دولار  واحتلت المنتجات الورقية المرتبة الثامنة، حيث شهدت تراجعا طفيفا بلغت نسبته من ٩٧ مليون دولار إلى ٩٥.٤٤ مليون دولار وجاءت منتجات الزجاج فى المرتبة التاسعة بمعدل نمو بلغت نسبته ١٣% لترتفع من ٨١.٣٤ مليون دولار إلى ٩١.٥ مليون دولار وفى المرتبة العاشرة جاءت صادرات الخلايا الجافة والبطاريات محققة معدل نمو بلغ نسبته ١٣% حيث ارتفعت من ١٥.٥مليون دولار إلى ١٧.٥٥مليون دولار.

 وعلى الرغم من التراجع النسبى للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية  الى السوق التركية، حيث تراجعت بنسبة ٥% إلا انها ما زالت تتصدر قائمة أهم الاسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية حيث بلغت الصادرات المصرية إليها نحو ٤٠٥.٣٦ مليون دولار. 

بما قيمته ٣٢٤.٨ مليون دولار، وفى المقابل  شهدت  الصادرات المصرية  إلى جميع الأسواق الأوروبية وأهمها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا ورومانيا والتى تمثل مصر لها إحدى أهم الأسواق البديلة فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية زيادة ضخمة إضافة إلى الهند التى تعد من أهم الدول المنتجة والمصدرة للصناعات الكيماوية.

ووفقا للتقرير شهدت الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية إلى إيطاليا زيادة بلغت نسبتها ٨٤% حيث ارتفعت من ١٧٩.٤مليون خلال الفترة من يناير- مايو ٢٠٢١ إلى ٣٣٠.٦٥ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الجارى وجاءت.

 فرنسا فى المرتبة الثالثة بمعدل نمو بلغ ٣٢% لترتفع الصادرات من ١٣٦.٣مليون دولار إلى ١٧٩.٦٥ مليون دولار وجاءت الهند فى المرتبة الرابعه بمعدل نمو يبلغ ١٤٧% لترتفع من ٧٢ مليون دولار إلى ١٧٨.٣٦مليون دولار. 

وشهدت الصادرات إلى البرازيل زيادة بلغت نسبتها ٣٤% لترتفع من ١٢٥.٦مليون دولار إلى ١٦٨.٢٣مليون دولار وشهدت الصادرات إلى بريطانيا طفرة فى النمو بلغت نسبتها ٢١٩% التى حيث من ٤٥.٤٤مليون دولار   إلى ١٤٤.٨ مليون دولار. 

وحققت الصادرات إلى بلجيكا معدل نمو بلغت نسبته٣٠% مرتفعا من ٩٧.٥مليون دولار إلي١٢٧ مليون دولار  وشهدت الصادرات إلى المغرب معدل نمو بلغت نسبته ١٠٢% لترتفع من ٦١ مليون دولار إلى ١٢٣.٤٥مليون دولار وفى المقابل تراجعت صادرات الكيماويات إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة ٨% لتتراجع من ١٢٦مليون دولار إلى ١١٥.٧مليون دولار.