الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليوم.. انطلاق أولى فعاليات الحوار الوطنى لرسم ملامح الجمهورية الجديدة

تأكيدا لما تم الإعلان عنه بأن إنطلاق جلسات الحوار الوطنى فى الأسبوع الاول من شهر يوليو.. يبدأ اليوم مجلس أمناء الحوار الوطنى برئاسة الكاتب الصحفى ضياء رشوان أولى اجتماعاته للترتيب للجلسات النقاشية التى ستنطلق خلال الأسابيع المقبلة.. ووفقا للبيان الرسمى الذى أعلنه المنسق العام للحوار فإنه سيعقد عقب الاجتماع مؤتمرا صحفيا للإعلان عن الترتيبات التى اتخذتها لجنة الـ١٩ التى أعلن تشكيلها مؤخرا من أطياف سياسية وفكرية متنوعة بشأن تنسيق وترتيب وتنظيم وفهرسة الأفكار والمقترحات التى تم تقديمها للحوار الوطنى بجانب تحديد مهام ومسئوليتنا الأمانة العامة للحوار بشكل واضح، ومن المتوقع أن تبدأ جلسات النقاش الفعلية للحوار خلال النصف الثانى من شهر يوليو الجارى بعد أن يتم ترتيب الأوضاع الخاصة بمجلس الأمناء الذى ينتظر أن يعلن اليوم عن تشكيل عدد من اللجان النوعية الفرعية المتخصصة المنبثقة عنه لتنظيم الأفكار والمقترحات والرد عليها.



أكد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أن انعقاد مجلس الأمناء هو البداية الرسمية لأعمال وفعاليات الحوار الوطنى، والتى سينظر مجلس الأمناء خلال جلسته الأولى فى تفاصيلها ومواعيدها ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها، ويعلنها للرأى العام ليتيح له التفاعل مع الحوار والمشاركة فيه بمختلف الوسائل المباشرة والإلكترونية.

واعلن رشوان عن توجيه الدعوة لأعضاء مجلس أمناء الحوار الذى يعكس تشكيله القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة فى الحوار، لعقد جلسته الأولى اليوم بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، وذلك وفاء بما سبق إعلانه بأن أولى جلسات الحوار الوطنى ستبدأ الأسبوع الأول من شهر يوليو، موضحًا أنه تأكيدًا لحق الرأى العام فى المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار، سيتم عقد مؤتمر صحفى لوسائل الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية، عقب انتهاء اجتماع مجلس الأمناء، لإعلان ما تم فيه، وأن هذا الحق فى المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة سيكون مكفولاً للرأى العام طوال مجريات وفعاليات الحوار

من جهتها قالت الكاتبة الصحفية د. فاطمة سيد أحمد، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطنى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»، إن الحوار سيكون حوار مكاشفة وعصفا ذهنيا لجميع القوى باختلاف اتجاهاتهم وأفكارهم،وعلى الجميع أن يعى دقة الظرف ومعطياته وأهميته للخروج بمعطيات تمثل ركائز وأهداف الجمهورية الجديدة لافتة إلى أنه سيتم الاعلان عن النتائج عقب الانتهاء منه، منوهة بأنه سيتم التأكيد خلال اجتماعات مجلس الأمناء على جميع المسئوليات والأهداف الخاصة بالتنسيق والترتيب للحوار وبحث الأفكار المطروحة لعمل المجلس. 

وقال د.عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس أمناء الحوار: إن الاجتماع الاول لمجلس الامناء سيكون اجتماعًا تشاوريًا واعتقد انه سيكون هناك اكثر من جلسة للاتفاق على اسلوب العمل وكيفية ادارة الحوار الوطني، مشيرا الى أن هناك تصورات للعمل ستعرض على الأعضاء حتى تستقر الأمور للبدء فى جلسات الحوار الوطني.

وأضاف لـ«روزاليوسف» أن مهام مجلس الأمناء  للحوار الوطنى تتمثل فى بدء التشاور مع القوى السياسية والنقابية، وكل الأطراف المشاركة فى الحوار الوطني، بما يضمن المشاركة الفعالة والتوصل إلى مخرجات، وفقا للرؤى الوطنية المختلفة وبما يخدم الوطن، موضحًا الحوار الوطنى هدفه النهائى الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاستفادة بالآراء المتاحة على أرضية وطنية، تحت مظلة وطنية، خاصة وان الدولة المصرية قامت بإنجازات كبيرة جدا فى ظل تحديات عالمية.

وأكدت النائبة أميرة صابر، عضو تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، على أن الطموحات عالية من مخرجات الحوار والمهمة ثقيلة مشيرة إلى أن الاجتماع الاول الذى سيعقد اليوم الثلاثاء سيكون اجراء تنظيميا للاتفاق على كيفية ادارة الحوار الوطنى بشكل يناسب الطموحات المنتظرة.

وأضافت لـ«روزاليوسف»: ان مهمة مجلس الأمناء هى تيسير الحوار وإجراؤه فعليا مع الأطراف المختلفة والاستماع لكافة مقترحات الاحزاب والنقابات وكل القوى السياسية الفاعلة بشكل يجعل مخرجاته قابلة للتنفيذ ودور مجلس الامناء هو بلورة مخرجات الحوار لتكون تشريعية أو تنفيذية يمكن أن تكون كخارطة طريق.

وقال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، وعضو مجلس أمناء إدارة الحوار الوطني: إن مهام مجلس الأمناء عديدة ولا تقتصر فقط على الدور الفنى فى صياغة مخرجات الحوار، وتوصيله إلى الجهات المعنية لبلورته وتطبيقه من خلال قرارات تنفيذية ذات طابع إداري، أو تشريعي.