الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترحيب برلمانى بالتعديل الوزارى

رحب نواب بالتعديل الوزارى وأكد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، على الأهمية السياسية الكبيرة التى ينطوى عليها التعديل الوزارى، والذى طال عدة وزارات، لافتا: الى أنه تعديل وزارى مدروس تمامًا ويستهل مرحلة سياسية جديدة من عمر الوطن، بقيادة الرئيس السيسى. 



ولفت أبو عايشة، أن التعديل الوزارى فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، يناسب تحديات كبيرة تواجهها الدولة المصرية والقيادة السياسية ومن واقع مسؤوليتها الكبرى، أحست بالحاجة للتعديل الوزارى وجاء على هذا النحو. 

وأشار عضو الشيوخ، إلى أن التعديل الوزارى الذى طال عدة وزارات منها التعليم والصحة والطيران والقوى العاملة والثقافة والصناعة والسياحة والرى والإنتاج الحربى وغيرها، جاء تعبيرًا عن نبض الشارع المصرى، بضرورة تغيير بعض الوزراء، لتسريع أداء وزاراتهم وتقديم المطلوب منها، خلال مرحلة حساسة فى تاريخ الوطن والعالم. 

فالوزراء الجدد سيكونون قادرين على تنفيذ خطة الدولة، لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، وتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد، وهو ما يحسب للقيادة السياسية المصرية. 

أكد الدكتور أيمن محسب، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن التعديل الوزارى الذى وافق عليه مجلس النواب، والذى ضم 13 حقيبة وزارية، كان ضرورة فرضتها علينا التطورات العالمية الأخيرة، وتأثيرها السلبى على الأوضاع الاقتصادية، مشيرا إلى أن الوزراء الجدد من أصحاب السيرة الطيبة والخبرات الواسعة فى مجالاتهم وهو ما يبشر بإحداث طفرة فى الملفات الخاصة بهم. 

وقال «محسب»: إن الفترة الماضية شهدت ارتباك ملحوظ فى عدد من الملفات خاصة ملف التعليم، وما صاحبه من تضارب فى القرارات الصادرة من الوزير السابق الدكتور طارق شوقى، الأمر الذى أثر سلبيا على الطلاب فى المراحل المختلفة وكذلك أولياء الأمور، مؤكدا على أهمية إعادة النظر فى استراتيجية التطوير خاصة ما يتعلق بآليات التنفيذ. 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن توجهات الدولة المصرية نحو توطين الصناعة ودعمها كانت تتطلب رؤية وفكر جديد، مؤكدا أن اختيار النائب أحمد سمير صالح مبشر للغاية، خاصة أنه الفترة الماضية له كرئيس للجنة الاقتصادية أتاحت له التعرف على كافة الملفات الخاصة والأزمات المرتبطة بهذا القطاع الحيوى. 

وشدد «محسب»، على أهمية أن تقوم وزارة الثقافة بدور اجتماعي ملموس خلال الفترة المقبلة، خاصة ما يتعلق بقضية الوعى ومحاربة أشكال التطرف والتشدد، مطالبا وزارتى التعليم والتعليم العالى بالتعاون من وزارة الثقافة من أجل تنشئة أجيال على قدر كبير من الثقافة والوعى. 

وأكد «محسب»، ضرورة أن يكون هناك إعادة نظر وتقييم لأداء المحافظين، وإجراء تغييرات لأصحاب الأداء السيئ خلال الفترة الماضية، من أجل تحسين الخدمات فى المحافظات، وتطوير أداء المحليات، مؤكدا أن الفترة القادمة تتطلب تضافر الجهود والعمل على مواصلة الليل بالنهار من أجل تخطى التحديات التى تواجه الدولة المصرية فى جميع المجالات، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. 

اعتبر النائب حسن عمار، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن إجراء تعديل وزارى جديد بالحكومة، بناء على توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، خطوة لها أهمية محورية فى ظل الأوضاع الراهنة والتداعيات العالمية أثر الحرب الروسية الأوكرانية والتى تضع تحديات مهمة على الدولة تتطلب مواجهتها وتستلزم وضع استراتيجيات قصيرة وطويلة الأمد تدعم خطى تحقيق الاكتفاء الذاتى والاعتماد على المكون المحلى وتعزز من مسيرة التنمية نحو الجمهورية الجديدة والحفاظ على ما حققناه من مكتسبات. 

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن التشكيل المرسل لمجلس النواب شمل حقائب وزارية مهمة ترتبط بمواجهة قضايا حيوية تتطلب سياسات جديدة خاصة أنها مرحلة أزمات وهو ما يستلزم ضخ دماء جديدة بالحكومة بفكر مختلف ووضع خريطة أولويات متميزة عما كانت بجدول زمنى واضح وبما يطوع من تفعيل خطة التنمية المستدامة 2030، موضحا أنها حملت شخصيات ذات كفاءات وخبرات فى مجالها، نتطلع أن تكون على قدر المهمة فى مواجهة التحديات الراهنة. 

وشدد عضو مجلس النواب، أن تعديل بعض الحقائب فرصة مهمة لوضع سياسات جديدة فى التعامل ورفع كفاءة القطاعات التابعة لها مع الأوضاع الحالية وتطويرها وتحسين استغلالها، بما يتناسب مع متطلبات المرحلة ويلبى احتياجات المواطن، مؤكدا ضرورة وضع خطة متكاملة فى شركات قطاع الأعمال لرفع كفاءتها والتى يمكن أن تسهم فى تحقيق مكاسب عدة لصالح الموازنة العامة وتبنى خطة للإصلاح على مستوى ملف الصناعة بما يسهم فى خفض فاتورة الاستيراد والاعتماد على المنتج المحلى. 

أكد اللواء خالد خلف الله عضو مجلس النواب عضو مستقبل وطن، بأن التشكيل المرسل لمجلس النواب، هدفه ضخ دماء جديدة لإحداث تنميه حقيقيه، مؤكدا بان التحديات كبيرة وتحتاج إلى رؤى وتطوير للأداء بما يناسب المرحلة القادمة . 

واضاف خلف الله عقب الجلسة الطارئة لمجلس النواب التى دعا إليها الرئيس السيسى للموافقة على التعديل الوزارى الذى شمل 13 حقيبة وزارية موكداً بأن التعديل شمل حقائب وزارية مهمة ترتبط بمواجهة قضايا حيوية تتطلب سياسات جديدة خاصة أنها مرحلة أزمات وهو ما يستلزم ضخ دماء جديدة بالحكومة بفكر مختلف ووضع خريطة أولويات متميزة عما كانت بجدول زمنى واضح وبما يطوع من تفعيل خطة التنمية المستدامة 2030، موضحا أنها حملت شخصيات ذات كفاءات وخبرات فى مجالها، نتطلع أن تكون على قدر المهمة فى مواجهة التحديات الراهنة.