الثلاثاء 18 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المشاط تبحث مع سفيرة النرويج بالقاهرة جهود زيادة الاستثمارات بمصر

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج بالقاهرة، ذلك فى إطار اللقاءات المستمرة التى يتم عقدها مع شركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين من أجل مناقشة وبحث مخرجات مؤتمر المناخ COP27، والجهود المستمرة لتحفيز التحول الأخضر، فضلا عن تعزيز دور القطاع الخاص النرويجى للمشاركة فى جهود التنمية الشاملة والمستدامة فى مصر.



فى مستهل الاجتماع رحبت وزيرة التعاون الدولى، بالسفيرة النرويجية بالقاهرة، مؤكدة أهمية العلاقات المشتركة بين البلدين وحرص مصر على تعزيزها والتوسع فى مختلف مجالات التعاون. من جانبها قدمت السفيرة النرويجية بالقاهرة، التهنئة على الجهود لمبذولة فى تنظيم مصر واستضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، كما هنأت وزيرة التعاون الدولي، على المبادرات التى تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ لتعزيز جهود التحول الأخضر، موضحة أن بلادها شاركت فى مؤتمر المناخ COP27 بوفد رفيع المستوى ضم رئيس الوزراء من أجل المشاركة فى مفاوضات والجهد العالمى لتحفيز العمل المناخ.

وتناول اللقاء استعراض محاور المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج «نُوَفِّي»، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، التى يتم العمل من خلالها على حشد آليات التمويل الإنمائى الميسر والتمويل المختلط لتحفيز القطاع الخاص، ومنح الدعم الفنى إلى جانب مبادلة الديون، لتنفيذ قائمة من المشروعات ذات الأولوية ضمن الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيًا. واتفق الجانبان على المضى قدمًا فى المباحثات بشأن برنامج «نُوَفِّي»، ومناقشة نقاط ومحاور التعاون المقترحة فى ضوء التعاون الإنمائى بين البلدين لتعزيز جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

فى سياق متصل ناقش الاجتماع استثمارات والمشروعات التى تعمل الشركات النرويجية فى مصر على تنفيذها تعزيز لخطة الدولة التنموية، من بينها شركة Scatec التى تعمل على تنفيذ العديد من المشروعات فى مجال الطاقة المتجددة بالتعاون مع الجهات الوطنية، لتنفيذ أولويات الدولة فيما يتعلق بهذا المجال.