الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معركة الدروس الخصوصية

6 معلومات مُهمة عن مجموعات دعم الطلاب

بدأت المديريات التعليمية فى تفعيل خطة مجموعات الدعم بجميع المدارس الابتدائية، بالإضافة إلى تفعيلها على مستوى الإدارات للمراحل الإعدادية والثانوية باعتبارها أهم الأدوات التى أطلقتها وزارة التربية والتعليم لمواجهة الدروس الخصوصية بالتوازى مع القنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية.



وتعد مجالس الأمناء فى كل مديرية مسئولة عن تحديد سعر مجموعات الدعم حسب المستوى الاجتماعى للطلاب، بالتعاون مع مديرى المديريات والإدارات، حيث إن مجموعات الدعم المدرسى تهدف إلى تحسين مستوى الطلاب الدراسي، وذلك بمقابل مادى مناسب بهدف تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

وتعتمد مجموعات الدعم على مراعاة أعداد الطلاب، بما يتناسب مع مساحة القاعات المخصصة، حيث يتم اختيار الفصل الأكبر فى المدارس الابتدائية واختيار القاعات المناسبة للمراحل الإعدادية والثانوية، مع ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.. كما أن مجموعات الدعم اختيارية فى المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة التعليمية للشهادتين «الإعدادية والثانوية العامة»، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، ويتم اختيار أفضل العناصر من المعلمين لإعطاء المجموعات، ويحق للطالب اختيار أى معلم والمفاضلة بينهم.

ويخصص 80% من عائد مجموعات الدعم لصالح المعلم بعد خصم الضريبة، أما بالنسبة لمقابل الاشتراك بالمجوعات فتبلغ قيمة الحد الأدنى 20 جنيهًا، والحد الأقصى 80 جنيهًا لصفوف الشهادات المحلية/ العامة بالمدارس الرسمية، والحد الأدنى 20 جنيهًا والأقصى 50 جنيهًا لصفوف النقل.

أما بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية المتميزة «لغات» والخاصة والمعاهد القومية فيبلغ الحد الأدنى 30 جنيهًا، والحد الأقصى 100 جنيه لصفوف الشهادات المحلية/ العامة، وحد أدنى 30 جنيهًا، وحد أقصى 60 جنيهًا لصفوف النقل، على ألا يقل زمن الحصة عن ساعة ونصف الساعة، ناهيك عن خفض نسبة 50% للطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم، وأبناء الشهداء، والأيتام، والمصابين بعجز كلى لكل الصفوف الدراسية، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

ويقوم مدير عام الإدارة التعليمية باختيار عدد من المدارس بالإدارة التعليمية، وتشكل لجنة برئاسته لمتابعة كل ما يخص مجموعات الدعم، بدءًا من اختيار القاعات المناسبة حسب الحجم، والموقع الجغرافي، لمراعاة الانتشار الجغرافى المناسب بكل إدارة تعليمية والإعلان والتنظيم والإشراف، على أن يكون اختيار المعلمين على مستوى المديرية متوافقًا مع رغبات الطلاب.

ويجوز الاستعانة بغير العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتقديم الدعم فى بعض المواد، وتتاح لهم فرصة مؤقتة للعمل بمجموعات الدعم خلال العام الدراسي، ويتم تقييمهم نحو استمرارهم من عدمه بمعرفة الإدارة أو المديرية التعليمية التابعين لها، على ألا تزيد نسبة المعلمين المستعان بهم من خارج الوزارة على 40% من إجمالى عدد المعلمين المشاركين، وذلك بالنسبة للشهادات المحلية والعامة فقط.