الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اكتشاف تمثال لـ «أبوالهول» بجوار معبد دندرة

نجحت البعثة الأثرية المصرية من جامعة عين شمس برئاسة الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار الأسبق، وأستاذ علم الآثار بجامعة عين شمس، فى الكشف عن بقايا مقصورة من الحجر الجيرى ترجع إلى العصر الرومانى، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة شرق معبد دندرة بمحافظة قنا، التى شيد بها معبد للإله حورس فى العصر الروماني.



وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وقال الدماطي: إن بقايا المقصورة عبارة عن منصة مكونة من مستويين ذات أساس وأرضيات منحدرة، عثر بداخلها على حوض لتخزين المياه من الطوب الأحمر المغطى بالملاط ذى دَرَج، ويمكن تأريخه إلى العصر البيزنطي.

وأوضح أنه أثناء أعمال تنظيف الحوض تم العثور على تمثال على هيئة أبوالهول من الحجر الجيرى يمثل أحد الأباطرة الرومان، مرتديًا غطاء الرأس المعروف بالنمس وتعلو جبهته حية الكوبرى، مشيرًا إلى أن الفحص المبدئى لوجه التمثال يشير إلى أنه من المرجح أن يكون للامبراطور كلاوديوس.

ووصف الدماطى التمثال بـ «الرائع فى الجمال» حيث إن وجهه يتميز بملامح ملكية مصورة بدقة وتظهر ابتسامة خفيفة على شفاهه التى يوجد على طرفيها غمازتان، كما تظهر بقايا اللونين الأصفر والأحمر على وجهه، علاوة على أنه تم العثور على لوحة من العصر الرومانى مكتوبة بالهيروغليفى والديموطيقى أسفل التمثال، وستستمر البعثة فى أعمال الحفائر بمنطقة معبد حورس شرق معبد دندرة وأمام بوابة إيزيس للكشف عن الطريق الذى يربط بينهما.