الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جلسات الحوار الوطنى على الأبواب

1-برلمانيون: الحوار يسير بخطى محسوبة وثابتة وأجندة عمل مدروسة



كتب - فريدة محمد ونشأت حمدى  وحسن عبدالظاهر 

قال عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، إن قرار مجلس أمناء الحوار الوطنى ببدء جلسات الحوار الوطنى من يوم الأربعاء الموافق 3 مايو القادم، يؤكد أن الحوار الوطنى  يسير بخطى محسوبة وثابتة وأجندة عمل مدروسة.

وقال علاء عابد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب إن مشاركة القوى السياسية والمجتمعية بمختلف فئاتها واتجاهاتها السياسية دون تمييز، تؤكد مدى التزام الدولة المصرية على إزالة العقبات أمام الأحزاب وما يواجههم من صعوبات وبما يضمن العدالة لجميع الأحزاب والقوى السياسية للنهوض بالدولة المصرية خلال الفترة القادمة وتقديم أفكار ورؤى مستقبلية.

وأشار إلى أن دعوة الرئيس السيسى للحوار الوطنى جاءت فى إطار حرص القيادة السياسية على مشاركة جميع فئات وأطياف المجتمع المصرى فى الحوار ومناقشة كل القضايا والملفات فى كل المجالات، وطرح رؤى وأفكار وأطروحات وحلول قابلة للتنفيذ، كما أن قرار مجلس الأمناء باستمرار الإشراف القضائى خطوة إيجابية، خاصة أن السلطة القضائية تعزز الثقة الدائمة للمصريين فى العملية الانتخابية، موضحا أن الاقتراح الذى رفعه  أمس  مجلس أمناء  الحوار الوطنى لرئيس الجمهورية بإدخال تعديل تشريعى فى المادة 34 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات يوجب إتمام الاقتراع والفرز، فى الانتخابات والاستفتاءات التى تجرى فى البلاد، تحت إشراف كامل من أعضاء الجهات والهيئات القضائية يؤكد مدى احترام الدولة وثقتها فى نزاهة وشفافية السلطة القضائية.

وأضاف  المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، أن تلك القرارات تعطى مزيدا من المصداقية فى الشارع المصرى وتعزيز ثقة المواطن فى قدرة الحوار الوطنى على تقديم حلول لمشكلات المجتمع، تحت مظلة الحديث المشترك بين كل أطياف المجتمع والقوى السياسية.

وأوضح محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الإعلان عن بدء الجلسات يعكس حرص الدولة على المضى قدما نحو الجمهورية الجديدة، وأن الوطن يتسع للجميع تحت راية المصلحة العامة وفقا للرؤى والأفكار والمقترحات التى تساهم فى تحقيق المنفعة العامة والتجرد من المصالح الشخصية.

وأشارت النائبة روان لاشين، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى أن إعلان مجلس أمناء الحوار الوطنى يؤكد أن القيادة السياسية حريصة كل الحرص على توفير المناخ المناسب والبيئة الصحية التى تساعد على إنجاح التجربة، مشيرة إلى أن الحوار الوطنى، بمثابة فرصة لخروج قوانين تحتوى كل القوى السياسية المعتدلة التى تبغى الاستقرار والتقدم والتنمية والإنتاج للوطن دون إقصاء لأحد، داعية جميع القوى السياسية المشاركة بقوة فى الحوار الوطنى.

 

2-حزبيون: أولى خطوات الانطلاق للجمهورية الجديدة.. والقرارات الأخيرة تنعش الحياة السياسية

كتب - نهى حجازى ومحمود محرم ومحمد السيد وزينب ميزار 

رحب عدد من الأحزاب السياسية بقرارات مجلس أمناء الحوار الوطنى فى اجتماعه الأخير والتى قرر فيها بدء جلسات الحوار الوطنى يوم 3 مايو المقبل، مؤكدًا أن هذه القرارات تنعش الحياة السياسية وتضخ روحا جديدة فى المجتمع.

وأكدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنها أعدت أجندة شاملة بمقترحات تسهم فى عملية الإصلاح السياسى الذى يقوده الحوار الوطنى، وتتضمن تلك المقترحات قوانين الأحزاب السياسية، وتنظيم العمل الأهلي، ومفوضية مكافحة التمييز، والتشريعات الواردة فى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

ودعت التنسيقية كل الأحزاب وكل المهتمين بالإصلاح السياسى، للاستعداد للمشاركة فى الحوار الوطنى بمقترحات تسهم فى بناء الجمهورية الجديدة القائمة على الدولة المدنية الديمقراطية الدستورية الحديثة.

وأشارت التنسيقية إلى أن الدور الكبير الذى قامت به الهيئة الوطنية للانتخابات كهيئة مستقلة ساهم فى تراكم الخبرات لدى الهيئة فيإدارة العمليات الانتخابية بكافة الضمانات، وأن استمرار الإشراف القضائى يعزز النزاهة فى العملية الانتخابية وهو بالتأكيد أمر مرحب به ويعد استجابة لمطالب الأحزاب والقوى السياسية سواء كانت من المعارضة أو الأغلبية.

وقال اللواء رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر إن تحديد موعد بدء الجلسات يبرهن وعى القيادة السياسية وحرصها على إزالة العقبات أمام الأحزاب وما يواجههم من صعوبات وبما يضمن العدالة لجميع الأحزاب والقوى السياسية للنهوض بالدولة المصرية، مشيرا إلى أن المواطنين ينتظرون نتائج هذا الحوار ويعلقون عليه آمالا كبيرة فى أن تكون روشتة تخرج مصر من أزماتها الحالية. 

وأكد أن جميع القوى السياسية تثق فى نزاهة القضاء ووطنيته ومقترح استمرار الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات ضمانة أكيدة لنزاهة الانتخابات كما يؤكد جدية الدولة فى اجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

وثمن قرار مجلس الأمناء الحوار الوطنى مواصلة انعقاده خلال الفترة المتبقية على موعد البدء لإستكمال توافر كل عناصر المناخ الإيجابى، الذى يضمن بدء الحوار مشيرا إلى أن الحوار الوطنى هدفه النهائى الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاستفادة بالآراء المتاحة على أرضية وطنية، تحت مظلة وطنية، خاصة أن الدولة المصرية قامت بإنجازات كبيرة جدا فى ظل تحديات عالمية.

وأكد حزب حماة الوطن، برئاسة الفريق جلال الهريدى، أن بدء الجلسات يعبر عن حالة الحراك التى يشهدها الحوار الوطنى، وإيمان كل القوى السياسية بأهميته فى هذه المرحلة المهمة من عمر الوطن.