الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برنامج ثقافى حافل لـ«الأمين العام للكتاب العرب» فى معرض الرباط الدولى

بدعوة من المملكة المغربية، وبرعاية من الملك محمد السادس ملك المغرب، وبدعوة خاصة من الدكتور محمد المهدى وزير الشباب والثقافة بالمملكة يحل الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادى الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، ضيفا رئيسيا على معرض الرباط الدولى للكتاب 2023، فى دورته الـ28، والذى تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، فى الفترة ما بين 1 حتى 11 يونيو 2023، فى فضاء OLM السويسى بالرباط.



يشارك فى الدورة الـ28 من معرض الرباط الدولى  287 عارضا مباشرا و450 عارضا غير مباشر من 51 دولة. ووفق برنامج المعرض يلتقى المفكر والشاعر الكبير الدكتور  علاء عبدالهادى برواد هذا المحفل الثقافى الدولى، من خلال ندوة فكرية يحضرها كبار الكتاب والمفكرين ووسائل الإعلام فى الوطن العربى، بعنوان «الأدب أفقًا للتفكير»، ويشارك معه فى الندوة الكاتب العراقى حسن بلاسم، والكاتبة فلورا مونتارو من بريطانيا، والكاتب ميشيل مشبك من فلسطين، ويدير اللقاء اعتماد سلام من المغرب.

ويقيم المعرض هذا العام مجموعة من الندوات الفكرية والحوارات الثقافية مع مجموعة من النقاد والمفكرين والكتاب: حيث يتحدث د.علاء عبدالهادى فى ندوة مخصصة له عن مشروعه الشعرى الفكرى، يحاوره الناقد والمفكر المغربى سعيد علوش، والناقد محمد بوعزة، وذلك يوم 3 يونيو الجارى.  وفى اليوم نفسه يقيم البرنامج العام للمعرض حوارًا مع كل من الشاعر المغربى محمد بن نيس، والروائى المغربى محمد برادة. وأكد الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الدكتور علاء عبدالهادى ان مشاركته فى هذا الحدث الثقافى الكبير! ،تأتى فى إطار الحضور العربى بصفة عامة والثقافة المصرية بصفة خاصة، مشيرا إلى أن المعرض يقيم حوارًا مع الروائى الليبى إبراهيم الكونى، وفى اليوم نفسه يقام حوار آخر مع الناقد والمفكر المغربى عبد الفتاح كيليطو، بحضور الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، ويلتقى زوار المعرض فى يوم 8 يونيو  مع الشاعر والمفكر أدونيس.  ويوم 9 يونيو  يقام حوار مفتوح مع كاتب نوبل الكبير النيجيرى وول سوينكا. كما تستمر الفاعليات حتى  يوم 10 يونيو حيث  يقام حوارا مع الناقد والمترجم المغربى إبراهيم الخطيب، وفى اليوم نفسه يقام حوار مع الروائية المغربية خناثة بنونة.