الأربعاء 24 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة «شنجهاى للتعاون» تنعقد افتراضيًا

عقدت أمس قمة افتراضية لمنظمة شنجهاى للتعاون، فى نيودلهى، بمشاركة عدة دول، أبرزها الصين وروسيا والهند.. وتعتبر هذه القمة لزعماء دول المنظمة تتويجًا لأول رئاسة هندية للمنظمة التى تقام تحت شعار «SECURE SCO».. وتضم منظمة شنجهاى للتعاون، التى أنشئت فى 2001، ثمانى دول حاليا هى روسيا والصين وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان والهند وباكستان.. ويشار إلى أن بيلاروس وإيران ومنغوليا تشارك فى اجتماع المنظمة اليوم بصفة مراقب.



وترغب إيران فى الانضمام إلى منظمة شنجهاى، وتقول إن هذا الأمر سيكون «فى مصلحة جميع الأطراف المعنية».. وتتمثل الأهداف الرئيسية للمنظمة فى تعزيز العلاقات بين الدول الأعضاء، وتعزيز التعاون فى الشؤون السياسية والاقتصاد والتجارة والعلوم والثقافة والتعليم والطاقة والنقل والسياحة وحماية البيئة، والحفاظ على السلم والأمن والاستقرار الإقليمى، وإنشاء نظام سياسى واقتصادى دولى عادل.

أعرب الرئيس الصينى شى جين بينج، فى كلمته أمام القمة امس، عن معارضته «الحمائية» فى العلاقات الاقتصادية الدولية.. وتعهد الرئيس أن تواصل الصين «المضى فى الطريق الصحيح للعولمة الاقتصادية، ومعارضة الحمائية والعقوبات الأحادية وتوسيع مفاهيم الأمن القومى».. كما دعا إلى بذل جهود من أجل «حفظ السلام الإقليمى وضمان الأمن المشترك»، وطلب من الدول الأعضاء «اتباع الطريق الصحيح وتعزيز تضامنهم وثقتهم المشتركة».

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى كلمته، أن بلاده ستواصل «مقاومة» العقوبات و«الضغوط الخارجية».. وقال إن «روسيا تقاوم بثبات وستواصل المقاومة فى مواجهة الضغوط الخارجية، العقوبات والاستفزازات»، شاكرا لقادة دول المنظمة «دعمهم» له فى مواجهة التمرد المسلح الذى نفذته مجموعة فاغنر ضد القيادة العسكرية الروسية أواخر يونيو.

وتابع: «ندعو إلى تعزيز العلاقات التجارية والمصرفية والاستثمارية بين دول منظمة شنغهاي، كما نطالب بتعزيز التعاون الأمنى بينها».

من جهته، شدد رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، على الدور المهم لمنظمة شنجهاى للتعاون فى العالم، وقال إن المنظمة يمكن أن تصبح عاملا مهما فى إصلاح المؤسسات العالمية ومنها الأمم المتحدة.. وأشار إلى أنه يتعين على دول منظمة شنجهاى للتعاون اتخاذ تدابير حاسمة لمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون فى مكافحة تمويل الأنشطة الإرهابية.

وأعلن الرئيس الكازاخستانى قاسم جومارت توكايف أن بلاده ستقوم خلال رئاستها لمنظمة شنجهاى للتعاون بتعزيز دور المنظمة على الساحة الدولية.. وقال «ستواصل كازاخستان فى إطار رئاستها المرتقبة فى هذه المنظمة ذات السمعة الطيبة العمل على تعزيز دورها العالمى والمساعدة فى تعزيز الصداقة وحسن الجوار فى منطقة دول منظمة شنجهاى للتعاون».