الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عيد وفاء النيل.. رمز للحياة

عيد وفاء النيل هو عيد يجمع بين التاريخ والحاضر، وبين الأسطورة والواقع، وبين الشكر والفرح. هو عيد يعبر عن هوية المصريين وانتمائهم للنهر الذى هو رمز للحياة. إن عيد وفاء النيل هو احتفال بالعلاقة القوية بين المصريين والنهر الذى يغذيهم ويرعاهم. هذا العيد يشهد على تاريخ طويل وثرى للحضارة المصرية، التى استطاعت أن تتأقلم مع التغيرات الطبيعية والسياسية. هذا العيد يظهر أيضًا كيف يستمر المصريون فى التعبير عن امتنانهم وافتخارهم بالنهر، الذى هو رمز للحياة.



وفى 15 أغسطس من كل عام، يحتفل المصريون بعيد وفاء النيل، الذى يمثل بداية فصل الفيضان فى مصر، هذا العيد هو تعبير عن الشكر والامتنان للنهر العظيم، الذى كان يروى الأرض ويجلب الخيرات للمصريين منذ آلاف السنين.

هذا العام، قامت القرية الفرعونية بتنظيم حفلة خاصة بمناسبة عيد وفاء النيل، تضم عروضًا فنية وثقافية تصور كيف كان يحتفل المصريون بالنيل فى العصور القديمة. من بين هذه العروض، تجسيد لموكب الملك وأتباعه، وزراعة نباتات رمزية، وأداء رقصات شعبية، وعزف موسيقى تاريخية.

كما تضم الحفلة معارض لأشهر معابد المصريين القدماء، ومقبرة توت عنخ آمون، وأوراق بردي، وأدوات زراعية، وأشكال فنية من صلصال. هذه الحفلة تهدف إلى إبراز دور النيل فى حضارة مصر، وإلى تثقيف الزائرين عن تاريخ بلدهم، وإلى ترويج للسياحة الثقافية فى مصر.

وعيد وفاء النيل يعود إلى العهد المصرى القديم، حيث كان المصريون يقدسون إله الفيضان حابى، والذى كان يُمثَّل بشكل رجل أخضر أو أزرق. كانوا يقدمون له ذبائح وهدايا وعروس خشبية لإرضائه. كما كانوا يحتفلون بالفيضان بإلقاء عروسة فى النهر، تمثل رمزًا للتضحية والولاء لإله الفيضان، هذه بعض الأساطير والحكايات التى تحيط بعيد وفاء النيل.

وفى العصور الوسطى، كان الاحتفال بعيد وفاء النيل يشمل موكبًا عظيمًا يتقدمه الملك وكبار رجال الدولة، ويرافقه فرق موسيقية وراقصات. كان يضاء فيه الشوارع بالشموع والقناديل، وكان ينتشر فيه الرقص والغناء والخمور.

فى العصر الحديث، تستمر بعض التقاليد المرتبطة بعيد وفاء النيل، مثل قياس ارتفاع منسوب المياه بالذراع، وزراعة نباتات خاصة بالفيضان، مثل زهور «الأغطية» التى تزدهر فى هذه المناسبة. كما يطلق المصريون ألعاب نارية فى سماء مدينة القاهرة للاحتفال بهذه المناسبة.