السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مـاذا قـال قـادة «البريكس»؟

فلاديمير بوتين



أشار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى أن تأثير تحالف البريكس بات أكثر قوة من السابق، مؤكدًا تخطيط روسيا لاستضافة القمة القادمة للمجموعة فى أكتوبر من عام 2024. وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إننا نسعى لاستبعاد الدولار من التجارة البينية لدول «بريكس». وأضاف بوتين فى كلمة مسجلة أن مجموعة بريكس ستطلق مفوضية خاصة للنقل بين دولها. وأوضح الرئيس الروسي، أن دول بريكس ستعمل على الانتقال للعملات الوطنية.

شى جين بينغ

الرئيس الرئيس الصينى شى جين بينغ قال إنه يتعين على دول البريكس تعزيز إصلاح النظام المالى والنقدى الدولى إلى جانب توسيع نطاق التعاون فى مجال الذكاء الاصطناعى.

وقال شى جين بينغ، إن النمو الاقتصادى ليس حكرًا على دول بعينها، وأضاف أن نمط الحرب الباردة لا يزال يؤثر على العالم.

ناريندرا مودى

أشار رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، إلى أن إطلاق عملة افتراضية للبريكس ستكون وسيلة لزيادة التعاون بين الدول الأعضاء.

وقال «مودى»، إن العملة الافتراضية لـ«بريكس» ستشكل أساسًا للتعاون والشراكة بين دول المجموعة، كما أن بنك التنمية التابع لـ «بريكس» يشكل موردًا مهمًا لدول الجنوب.

لولا دى سيلفا 

جدد الرئيس البرازيلى دعوته لاستخدام دول بريكس لعملة موحدة فى المعاملات التجارية، معتبرا أن وجود عملة موحدة للتعامل البينى بين بلدان الكتلة، سيحد من نقاط ضعفها ويعزز مكانتها الدولية على الصعيدين السياسى والاقتصادى.

سيريل رامافوزا

أكد رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، على أن دول التحالف ستواصل دعم المحادثات لإنهاء هيمنة الدولار، منتقدًا توظيف المؤسسات المالية العالمية كأسلحة فى النزاعات الجيوسياسية على حد تعبيره.

وأشار رئيس جنوب إفريقيا أيضًا إلى استمرار النقاش بين دول التحالف للتوظيف العملى للعملات المحلية لتسهيل التجارة والاستثمارات المشتركة.