الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استمرار أعمال التطهير ومتابعة الاستعداد لموسم الشتاء

قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية: إن الشركة تقوم أثناء موسم الشتاء بتحديد النقط الساخنة التى تظهر والعمل على حلها فنياً بمشروعات عاجلة وأخرى آجلة وبعد انتهاء موسم الشتاء تبدأ خطة استقبال الشتاء القادم بإجراءات أولها التطهير.



 فيتم العمل على تطهير ما يزيد على ١٤٠ ألف شنيشة ومطبق، وتطهير ما يزيد على 36 ألف كم من الشبكات والمجمعات، وبيارات 200 محطة رفع ومعالجة، وتطهير 86 مصبًا فى أنحاء المحافظة، ثم متابعة تطهير وتطهير المصارف الرئيسية والفرعية التى تصب عليها محطات المعالجة لضمان تدفق المياه، ويتم بالتوازى مع أعمال التطهير أعمال رفع كفاءة ومراجعة الصلاحية الفنية للسيارات والمعدات بالشركة، ثم فى منتصف شهر سبتمبر يتم التنسيق مع محافظة الإسكندرية والجهات التنفيذية لتنفيذ أعمال المحاكاة لمياه الأمطار لاختبار استيعاب المحطات الشتوية أسفل الكبارى والأنفاق.

ويتم متابعة الخرائط الجوية والتوقعات المناخية من خلال تقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية ومركز التنبؤ بفيضان النيل التابع لوزارة الموارد المائية والرى بخلاف عمل غرفة عمليات خاصــة بالشركة بخط ساخن 175ومقرها الديوان مبنــى الديوان العام وتعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال كل البلاغات والشكاوى والعمل على حلها فوراً وبمجرد وصـــول إنذارات مـــن هيئة الأرصاد الجوية وقبل موعد النوة بـ 24 ساعة ومن خلال غرفة العمليات ذات الاتصال المباشر مع كافة الجهات على مدار الساعة يتم رفع درجة الاستعداد بتمركز ما يقرب من ١٥٠ سيارة ومعدة فى النقاط الساخنة المتوقع تراكم مياه أمطار بها وتخفيض منسوب البيارات بالمحطات لاستيعاب مياه الأمطار وتكثيف عمليات التطهير للشنايش والمطابق وإيقاف جميع الراحات وتواجد جميع قيادات الشركة ونوابهم على مدار الساعة حتى انتهاء حالة عدم الاستقرار.

وأكد أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف على مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدى إلى إعاقة سريان المياه فى بعض المناطق. بالإضافة إلى  العبء الذى تواجهه شبكة الصرف الصحى فى المناطق غير المرصوفة وتتطلب جهدا مضاعفا لتطهير المطابق.

كما أوضح «نافع» أن الشركة تعمل بشكل مرحلى على جميع محطاتها وشبكاتها، طبقًا للحالة الفنية لمكونات المنظومة. فيتم تسجيل جميع مكونات الشبكة بحالاتها الفنية وتحليل مدى استيعابها لمياه للصرف الصحى ومياه الأمطار والمناطق التى قد تتعرض لطفوحات أو تراكمات لمياه الأمطار، ومن ثم الاستعانة بسيارات ومعدات الشركة للإسراع فى أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار، والعمل على إيجاد حلول سريعة وأخرى جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار.