الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صلاح.. جوكر الريدز

لم يعد الفرعون محمد صلاح نجم نجوم ليفربول هو ذاك الجناح الهجومى الخطير فى توليفة المدرب الألمانى يورجن كلوب المدير الفنى للريدز.



فمع عملية الإحلال والتجديد التى قادها المدرب الألمانى الصيف الماضى ورحيل العديد من الأسماء الرنانة لم يتبق من نجوم الريدز تقريبًا سوى حفنة قليلة فقط على رأسها صلاح ما دفع كلوب لتعديلات تكتيكية كبيرة فى أدورا «مو» تحديدا.

ويتناوب صلاح على شغل أكثر من مركز خلال المباريات الأخيرة للريدز بالطبع فهو نظريا يبدأ معظم اللقاءات من مركزه الرئيسى كجناح أيمن فى طريقة 4-3-3 المفضلة لدى كلوب لكن أثناء سير المباراة يتحول الفرعون فى بعض الأوقات إلى مراكز أخرى منها المهاجم الصريح والمهاجم الوهمى بل وحتى مركز 10 كصانع ألعاب.

ولعل مباراة توتنهام الأخيرة والتى خسرها الريدز بهدفين لهدف بالدورى الإنجليزى تشهد على لعب صلاح فى 4 مراكز مختلفة قبل استبداله فى الشوط الثانى، حيث بدأ الفرعون جناح هجومى وبعد طرد زميله كيرتز جونز تحول الى مهاجم صريح فى طريقة 4-4-1 ثم ترك ذاك المركز لزميله لويس دياز وعاد للجناح لكن بأدوار تكتيكية مختلفة وأخيرًا وبعد طرد ثانى للريدز للبرتغالى دييجو جوتا تحولت طريقة كلوب إلى 5-3 دون مهاجمين ليلعب صلاح بضع دقائق بخط الوسط ثم يستبدله المدرب.

فى سياق آخر تعرض ليفربول لخطأ فادح فى مباراة توتنهام يإلغاء هدف بداعى التسلل أحرزه لاعب الريدز لويس دياز بأسيست من صلاح بعد الاستعانة بتقنية الفيديو رغم أن الإعادات التليفزيونية توضح أن الهدف سليم.

وأخطأ حكم الفيديو دارين إنجليند ومساعده دان كوك فى إبلاغ حكم الساحة بالقرار الصحيح أثناء اللقاء.

وأعلنت لجنة الحكام الإنجليزية استبعاد الثنائى إنجليند وكوك من إدارة باقى المباريات التى منحت لهما فى الأسبوع الحالى واعترفت بالخطأ.

وقالت رابطة الحكام فى بيان عقب المباراة: «نعترف بحدوث خطأ بشرى كبير خلال الشوط الأول من مباراة توتنهام وليفربول».. أضافت: «تم إلغاء هدف دياز بداعى التسلل من قبل تقنية الفيديو.. كان هذا خطأ واضحًا وكان من المفترض أن يتم احتساب الهدف».

وتكفل هذا القرار بحرمان الريدز من فرصة الخروج فائزين واعتلاء قمة البريميرليج لأول مرة هذا الموسم.. ويحتل ليفربول المركز الرابع برصيد 16 نقطة خلف السيتى المتصدر بـ18 نقطة وتوتنهام وأرسنال الثانى والثالث ولكل منهما 17 نقطة.