السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإعلام المصرى «امتياز» فى تغطية أحداث غزة

 



نجحت قناة القاهرة الإخبارية فى تغطية أحداث قطاع غزة لحظة بلحظة بمنتهى المهنية والمصداقية والدقة فى رصدها، اعتداءات الاحتلال الإسرائيلى الوحشية المتكررة ضد الشعب الفلسطينى فى القطاع، وحالهم وسط الحصار هناك، بالإضافة إلى تغطيتها الإعلامية لنقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة، وذلك من خلال عدد كبير من برامجها، منها «من غزة هنا القاهرة» ونشراتها الإخبارية بالإضافة إلى مذيعيها مثل دينا زهرة، أمل مضهج، همام مجاهد وأحمد أبوزيد وغيرهم، مع شبكة مراسلين كبيرة تمتلكها القناة يتسمون بالحرفية والشجاعة فى مواجهة خطر القصف الإسرائيلى فى غزة .

 وقد عرضت قناة القاهرة الإخبارية، لحظة منع مراسلة القاهرة الإخبارية من تغطية الأحداث فى القدس وتوجيه السلاح تجاه الأطقم الصحفية والإعلامية.

القاهرة الإخبارية، تسعى لتوصيل حقيقة ما يحدث فى فلسطين إلى العالم كله من خلال تقديم المحتوى بلغات أجنبية، فى مواجهة الإعلام الأوروبى الذى يفبرك الحقائق ويزيف الحقائق.

 وأشاد عدد كبير من الإعلاميين  بالتغطية الإخبارية لقناة القاهرة الإخبارية، منهم الإعلامى أحمد فايق، مقدم برنامج «مصر تستطيع» على DMC، الذى عبر عن فخره بتغطية قناة القاهرة الإخبارية لما يحدث فى غزة، وكتب فايق منشورًا له على فيس بوك وعلق قائلًا: القاهرة الإخبارية تغطية مهنية عظيمة لما يحدث فى غزة، مراسلون فى كل مكان، فخور بأن لدينا منصة إخبارية عربية لم تخلع رداء القومية العربية، وغير منحازة للعدو الصهيونى مثل منصات إخبارية أخرى تدعى العروبة، برافو قطاع أخبار المتحدة، الإجابة دائمًا وأبدًا مصر».

وأعلنت قناة القاهرة الإخبارية عن إطلاق سلطات الاحتلال سراح دانا أبو شميسة مراسلة القاهرة الإخبارية فى القدس بعد توقيفها لساعات.

وقد تحدث «فايق» فى وقت سابق فى برنامجه مع دانا أبوشمسية مراسلة القاهرة الإخبارية، والتى قالت فى مداخلة هاتفية لها فى البرنامج: هناك  اعتداء على كل الطواقم الصحفية، وأصبنا بقنبلتي غاز مسيل للدموع، عطلنا عن استمرار رسالتنا، إلا أنه تم علاجنا ميدانيًا من متطوعى الهلال الأحمر والإسعاف الفلسطيني، بعدها استطعنا مواصلة مهمتنا واستكمال التغطية الصحفية لما يحدث فى غزة».

 وأضافت «أبو شميسة»، نحن أصحاب الحق والإعلام رسالة وهذا واجبنا الوطنى، المهم لنا  الاستمرار فى التغطية الصحفية وفضح جرائم الاحتلال للعالم أجمع، فقد تكون ناقلًا للخبر وتصبح الخبر ذاته، فتغطى جرائم الاحتلال فيتم الاعتداء عليك، أو تصير من ضمن المعتقلين، وبنودع أهلنا كل يوم لما بنطلع من بيتنا».

كما تحدث الإعلامى أحمد فايق، مع  منى عوكل، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية فى قطاع غزة، خلال مداخلة هاتفية لها فى البرنامج، كشفت فيها عن أنها أخلت منزلها فى قطاع غزة، إذ إن عائلتها بجانب 12 عائلة، توجَد فى منزل أحد الأصدقاء فى رفح بجنوب قطاع غزة، لافتة الى أن عمارات غزة غير مهيأة  للإخلاء بسرعة.

 الإعلامى والمحامى الدولي، خالد أبو بكر، مقدم برنامج «كل يوم» على قناة ON E، الذى أكد أن القناة  نجحت بامتياز رغم الفترة الزمنية القصيرة لبداية القناة، وإحنا معاهم ونشجعهم».

 واستنكر أبو بكر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلى على طاقم عمل قناة القاهرة الإخبارية، وتوجيه الأسلحة للأطقم، متسائلًا:» أين الأمم المتحدة وحقوق الإنسان. هو حقوق الإنسان بتقفل بعد الضهر عند إسرائيل؟».

الإعلامية لميس الحديدى، مقدمة برنامج «كلمة اخيرة» على قناة ON E، وجهت التحية إلى كل طواقم قناة «القاهرة الإخبارية» الذين يواصلون رسالتهم الإعلامية فى قطاع غزة تحت القصف الإسرائيلى المتواصل.

وقالت الحديدى، إن قتل الصحفيين جريمة مثل قتل الأطباء، مشيرة إلى عدم القدر على التواصل مع مراسلة قناة القاهرة الإخبارية منى عوكل بسبب الأوضاع الصعبة فى القطاع.

 قناة القاهرة الإخبارية تؤمن بأنها لا تحدث الشرق الاوسط فحسب وإنما العالم كله، كى توصل الحقيقة له عن حقيقة ما يحدث فى غزة من خلال تقديم المحتوى بلغات أجنبية، حيث تقدم مؤخرًا القناة برنامج «ماذا يحدث؟» باللغات الأجنبية، ويقدمه محمد جاد باللغة الإنجليزية وشيراز الخطيب بالألمانية، وتشارك أيضًا فى تقديمه شروق وجدى وليندا عبداللطيف، نهى درويش وغيرهم وآخرون، ومن المقرر أن ينطلق بالفرنسية والإسبانية قريبًا.