الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عودة أكبر مهرجان للأفلام الوثائقية فى العالم IDFA 2023 بأكثر من 250 فيلمًًا

يعود مهرجان أمستردام الدولى للأفلام الوثائقية (IDFA)، الذى يوصف بأنه أكبر مهرجان سينمائى فى العالم مخصص للأفلام الوثائقية، فى نسخته السادسة والثلاثين يوم الأربعاء المقبل بمجموعة تضم أكثر من 250 عنوانا تغطى وجهات نظر متنوعة. 



سيتم عرض برامج المهرجان على مدار 12 يوماً مجموعة مختارة من الأفلام التى توسع نوع الأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى تكريم الفنانين الرواد الذين ساعدوا فى وصول هذا النوع من الفن إلى ما هو عليه اليوم.

يبدأ مهرجان IDFA، الذى يستمر من 8 إلى 19 نوفمبر، بفيلم «صورة للذكرى»، من إخراج المخرجة الأوكرانية أولجا تشيرنيخ، ويتنافس الفيلم مع 11 فيلما آخر فى مسابقة تصور بالمهرجان، والتى تضم أيضا فيلم Chasing the Dazzling Light، وفيلما للسورى ياسر قصاب، وهو فيلم تم تصويره عبر مسافة مع والده الغائب من خلال المحادثات الهاتفية ومكالمات الفيديو، بالإضافة إلى فيلم دامانتو للمخرجة ثونسكا بانسيتيفوراكول.

بحسب موقع «hyperallergic»، سوف تستكشف مجموعة من 11 فيلمًا معاصراً، مثل فيلم ينظر فى تغير المناخ من وجهة نظر 27 من السكان الذين يعيشون فى جزيرة ماندو الدنماركية فى بحر وادن، والعيادة وهو مشروع أخرجه المخرج التايوانى ميدى Z الذى يلقى الضوء على الحياة الشخصية والعمل والفن للزوجين الطبيبين البورميين.

ستشمل البرامج الأخرى المميزة فى معرض IDFA لهذا العام مسابقة الخيال الغامر، والتى تضم 13 عنوانا توسع الأفلام الوثائقية من خلال الوسائط التفاعلية بما فى ذلك الواقع الافتراضى والأداء الحى، بالإضافة إلى مسابقة رواية القصص الرقمية ودوك لاب سبوت لايت غير التنافسية، وكلاهما يتميز بمشاريع تستخدم تقنيات جديدة مثل الألعاب والواقع المعزز والذكاء الاصطناعى