الثلاثاء 25 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا تختتم العام بالهجوم على كييف.. و«بايدن» يحذر الكونجرس من محو أوكرانيا بسبب تعثر تسليحها

أكد مسئولون أوكرانيون أن روسيا قصفت مناطق أوكرانية، فى الساعات التى سبقت ليلة رأس السنة الجديدة.



وأضافوا أن القصف استهدف العاصمة كييف وألحق أضرارًا بالمناطق السكنية فى مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد.

وقالت الإدارة العسكرية للمنطقة المحيطة بكييف عبر تطبيق تلجرام: إن أنظمة الدفاع الجوى الأوكرانية فى المنطقة شاركت فى صد هجوم روسى بالطائرات دون طيار.

ولم يتضح على الفور حجم الهجوم أو الأضرار المحتملة.

وقال رئيس بلدية خاركيف، إيهور تيريخوف على تليجرام: إن هجومًا جديدًا بالطائرات دون طيار، على عدة موجات أصاب مبانى سكنية فى وسط المدينة، وتسبب فى حرائق، وخاركيف ثانى أكبر مدن أوكرانيا، وتعرضت لهجومين بالصواريخ أمس الأول، ما أدى إلى إصابة 21 شخصًا على الأقل.

وشهد الأسبوع الأخير من 2023 هجمات متزايدة من الجانبين، حيث قتلت روسيا ما لا يقل عن 31 مدنيًا فى أكبر هجوم جوى فى الحرب على أوكرانيا يوم الجمعة، كما قُتل 20 شخصًا بعد هجوم أوكرانيا على مدينة بيلجورود الروسية، أمس الأول.

وقال الرئيس الأمريكى جو بايدن: إن الهجوم الجوى الضخم الأخير الذى شنته روسيا على أوكرانيا، هو الأكبر منذ بداية الحرب، موضحًا أن سعى الرئيس فلاديمير بوتين إلى «محو أوكرانيا وإخضاع شعبها» لم يتغير ويجب إيقافه.

وقال بايدن فى مذكرة وجهها إلى الكونجرس حسب وكالة «نوفا» الإيطالية: إن الهجوم «تذكير صارخ للعالم بأنه بعد عامين تقريبًا من هذه الحرب المدمرة، فإن هدف بوتين لا يزال دون تغيير».

وتابع بايدن: «استخدم القصف الضخم طائرات دون طيار، وصواريخ، بما فيها صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، لاستهداف المدن والبنية التحتية المدنية فى جميع أنحاء أوكرانيا»، وذكر البيان أن التفجيرات أصابت مستشفى للولادة ومركزًا للتسوق ومناطق سكنية، مما أسفر عن مقتل الأبرياء وإصابة العشرات.

وطالب بايدن الكونجرس بإجراءات عاجلة فى العام الجديد تسمح بمواصلة إرسال الأسلحة إلى كييف وحماية أوكرانيا، و«حلف الناتو بأكمله وأمن أوروبا ومستقبل العلاقات عبر الأطلسى».

ودعا الرئيس الأمريكى الكونجرس لتسريع تحركه للتغلب على الانقسامات الداخلية حول إرسال المساعدات العسكرية الجديدة إلى أوكرانيا، قائلاً: إن الضربة الجوية الروسية الضخمة تظهر أن الكرملين يأمل فى القضاء على الغرب الموالى للبلاد.

وأضاف «ما لم يتخذ الكونجرس إجراءً عاجلاً فى العام الجديد، فلن نتمكن من الاستمرار فى إرسال الأسلحة الحيوية وأنظمة الدفاع الجوى التى تحتاجها أوكرانيا لحماية شعبها»، مضيفًا, «على الكونجرس التحرك والتصرف دون مزيد من التأخير».