الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحد المقبل.. «الشيوخ» يناقش تعزيز الجذب السياحى وتوطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة التصنيع المحلى وتقليل الواردات

يناقش مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، فى جلسته العامة يوم الأحد، طلب مقدم من النائب جيفارا الجافى، بشأن سبل تعزيز الجذب السياحى، وتنمية السياحة الداخلية من خلال استراتيجية فعالة. 



وتشهد الجلسة العامة كذلك، عرض الطلب المقدم من النائب حازم الجندى، بشأن آليات تحقيق التنمية السياحية المستدامة، من أجل الوصول إلى التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والموروث الثقافى.

كما تناقش الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، يوم الاثنين المقبل تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن دراسة  «الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها« والمقدمة من النائب حسانين توفيق عن حزب الشعب الجمهورى.

وذكر التقرير مجلس الشيوخ فى ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتوطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة نسب المكون المحلى وزيادة القيمة المضافة للصناعة بالتعاون والشراكة مع الخبرات العالمية المتخصصة، وتعزيز التعاون والتكامل البناء بين مؤسسات الدولة ولتعميق وزيادة نسب التصنيع المحلى، وتشجيع المنتجات الوطنية، وتقليل الواردات من خلال تقديم منتجات عالية الجودة تلبى كل احتياجات المستهلكين.

وأكد التقرير أن صناعة الألعاب الإلكترونية هى صناعة ضخمة وترتكز كافة عناصرها على التكنولوجيا والمعرفة والإبداع والفكر الخلاق، كما أصبحت ضمن الصناعات المؤثرة فى اقتصاديات دول العالم كما أنها صناعة مهمة جدًا دافعة للنمو، حيث تبلغ عائداتها عالميا نحو 177 مليار دولار وقد تنامت بشكل كبير جدا فى فترة الكورونا، ومتوقع أن تصل هذه العائدات إلى نحو 225.78 مليار دولار بحلول عام 2025، وهو ما يعنى ضرورة أن تحصل مصر على نصيبها العادل من عائدات هذه الصناعة الضخمة.

وأضاف التقرير أن هذه الصناعة الكاملة يمكن أن تسهم بشكل كبير فى دعم الاقتصاد المصرى، ولها العديد من التطبيقات فى مجالات التعليم، والعمل، والصحة، وغيرها كما إن هناك آفاقًا واعدة لقطاع الألعاب الإلكترونية، لكنها بحاجة إلى الدعم والتطوير المستمر وصولًا إلى مرحلة النضوج ليكون من القطاعات الرائدة محليَّا وإقليميًّا وعالميًّا، كما أن هناك محفزات مبشرة ومتفائلة للمضى قدمًا فى هذه الصناعة الوليدة، فى ظل الرغبة- الرئاسية- الصادقة فى بناء مصر الحديثة، وفى الوصول إلى مكانة متقدمة بين دول العالم.

وأكد التقرير أيضا أهمية مواجهة مخاطرها من خلال وضع آلية لحماية النشء من التأثيرات السلبية لهذه الألعاب، فى ظل انتشار تطبيقات وألعاب إلكترونية قد تمثل خطرًا داهمًا على صحتهم العقلية والجسمانية.

وذكرت التوصيات الاستفادة من الألعاب الإلكترونية فى مجالات مختلفة لتأتى ضرورة وجود استراتيجية واضحة مبنية على دراسة جدوى متكاملة من نواحى تكنولوجية واقتصادية وقانونية وتنظيمية، والبدء فى إنشاء هيئة فنية عليا لهذا الموضوع، وأن تكون هيئة على أعلى مستوى وتضم خبرات من كافة الجهات المعنية والتخصصات المختلفة.