الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد السلام عارف أول رئيس للجمهورية العراقية




كتب - خالد فاروق
شارع وميدان عبد السلام عارف شارع يمتد من ميدان الجمهورية (عابدين) إلى ميدان التحرير. لا أحد يعرف أسمه الرسمى الذى أطلق عليه فى الستينات عقب انقلاب البعث فى العراق فى فبراير 1963. يطلق عليه الجميع اسمه القديم وهو شارع البستان.. كما أن الاسم الرسمى للميدان الذى يلتقى فيه هذا الشارع بشارع التحرير هو ميدان عبد السلام عارف ولكن الجميع يعرفه باسمه القديم وهو ميدان الفلكى أو ميدان باب اللوق وكان يسمى قبلها بميدان الأزهار.
عبد السلام محمد عارف (1921 - 1966)، الرئيس الأول للجمهورية العراقية وثانى حاكم أو رئيس دولة أثناء النظام الجمهوري، سبقه الفريق نجيب الربيعى رئيس مجلس السيادة، ولد  فى مدينة بغداد، ولعب دورا هاماً فى السياسة العراقية والعربية فى ظروف دولية معقدة إبان الحرب الباردة بين المعسكرين الغربى والشرقى وشغل منصب أول رئيس للجمهورية العراقية من 8 فبراير 1963 إلى 14 أبريل 1966 بعد أن كان هذا المنصب معلقاً منذ حركة تموز 1958 التى أطاحت بالنظام الملكي.
أصبح بعد نجاح الحركة الرجل الثانى فى الدولة بعد العميد عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء وشريكه فى الثورة فتولى منصبى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية وهو برتبة عقيد أركان حرب، ثم حصل خلاف بينه وبين رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم جعله يعفى عارف من مناصبه، وأبعد بتعينه سفيراً للعراق فى ألمانيا الغربية، وبعدها لفقت له تهمة محاولة قلب نظام الحكم، فحكم عليه بالإعدام ثم خفف إلى السجن المؤبد ثم الإقامة الجبرية لعدم كفاية الأدلة حتى وفاته.