الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالمطلب يبدأ حملة حماية النيل بإزالة تعديات نادى القضاة




كتبت – ولاء حسين

فى اطار حملة حماية النيل التى أطلقتها وزارة الرى نجحت أجهزة الوزارة، ممثلة فى قطاع الرى، فى إزالة أعمال ردم بالدبش على حرم النهر بنادى القضاة فى جزيرة الشهير أمام فم قناطر دمياط على النيل الرئيسى بالقناطر الخيرية وذلك لمسافة 45 مترا وعرض 4,5 متر، وبواقع 600 متر مكعب ، حيثت تم إزالة هذه المخالفة بنادى القضاة طبقا لقرار الإزالة الصادر من الوزارة بثبوت التعدى على نهر النيل بالردم .. كما قامت أجهزة الوزارة برصد وإزالة تعدى بالردم على ترعة الإسماعيلية بالبر الأيسر ك 4,200 بطول 200م وعرض 15م داخل مجرى الترعة والذى كان له الأثر السلبى فى عدم وصول المياه لنهاية ترعة الإسماعيلية.

وأكد د.محمد عبدالمطلب بأنه لا تهاون مع جميع المخالفين، وأن القانون يتم تطبيقه على الجميع بلا استثناءات، للحفاظ على المجرى المائى والسماح بمرور كافة التصرفات اللازمة لأغراض الشرب والزراعة والصناعة، حيث تعاملت أجهزة الوزارة على الفور مع تلك التعديات عن طريق إزالتها من المجرى المائى نهائيا بواسطة معدات الوزارة الثقيلة والتى تضمنت عدد 5 قلاب، 5لودر، 3 حفارات ومازال العمل مستمرا تحت إشراف أجهزة الوزارة بالمنطقة.

أضاف  الوزير أن تلك التعديات بالردم من شأنها الإضرار بمناسيب المياه والمحددة طبقا للتصرفات المائية المقررة من قِبل الوزارة، حيث أن ترعة الإسماعيلية تخدم زمام 840 ألف فدان بالإضافة إلى مآخذ مياه محطات الشرب التى تخدم خمسة محافظات (الشرقية – الإسماعيلية – بورسعيد – السويس – جنوب وشمال سيناء).

جدير بالذكر أن أجهزة الوزارة رصدت هذه التعديات خلال دوريات المتابعة والمرور من قِبل مسئولى الرى بالمنطقة، والتى تأتى بناء على توجيهات الوزير بالمرور اليومى على كافة المجارى المائية للوقوف على حالة الرى ومناسيب المياه ورصد أى حالات تعد سواء بالردم أو البناء أو التلوث.