الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السولار» أوقف حصاد «القمح» في بني سويف ويهدد محصول «الأرز»
















 
 
 
 
تشهد محطات الوقود بمحافظة الغربية مشادات كلامية ومشاجرات بين الراغبين  في الحصول علي السولار والحاملين للجراكن القادمين من القري النائية للحصول علي السولار لتشغيل ماكيناتهم لري زراعاتهم من الأرز ودراسة القمح وكذلك السيارات التي وقفت في طوابير طويلة أغلقت عددا من الشوارع داخل المدن وعلي الطرق الرئيسية بين مدن الغربية.
وأكد عدد من المزارعين أنهم يقفون في طابور منذ الصباح للحصول علي السولار لاستخدامه في ري الأرض ودراسة القمح.
وأشار سائقون إلي أن السيارات تقف منذ الصباح الباكر للحصول علي السولار وبنزين 80 غير موجود في المحطات، كما أنه وزملاءه يقف في طوابير طويلة علي أمل وصول السيارات المعبأة بالسولار أو البنزين بلا فائدة.
ومازالت أزمة البنزين والسولار مشتعلة  في الشرقية، ووقعت مشادة كلامية تحولت الي مشاجرة بالايدي ورشق بالطوب في إحدي محطات الحسينية بسب اسبقية التموين.
من جانبه قال حمدي الشربيني وكيل وزراة التموين إنه تم ضبط 12400 لتر بنزين وسولار في محطتين بدون ترخيص وتمت مصادرة الكمية وغلق المحطتين.
وتوقفت عملية حصاد القمح بحقول بني سويف بسبب الازمة الشديدة التي تواجهها المحافظة جراء نقص السولار اللازم لتشغيل ماكينات الحصاد والري و الجرارات الزراعية، فيما تسبب اختفاء بنزين 80، في تكدس طوابير السيارات أمام محطات تموين وقود السيارات بالمحطات فضلا عن زيادة تعريفة الركوب لجميع الخطوط الداخلية والخارجية بنسب تراوحت ما بين 10و15% مما  أدي إلي اندلاع مشاجرات ومشادات كلامية بين الركاب والسائقين  اعتراضا علي زيادة الأجرة.
وتفاقمت أزمة البنزين والسولار  بجميع محطات  الوقود بمحافظة كفر الشيخ وتوقف عدد كبير من السيارات عن العمل  خاصة سيارات المصالح الحكومية التي تعمل بالكوبونات  لرفض المحطات التعامل بها نظراً لعدم وجود السولار والبنزين بالإضافة للزحام الشديد.
وشهدت المحطات  مشاجرات بين السائقين بسبب الطوابير الطويلة التي شلت  حركة سير السيارات في الطرق التي تقع بها المحطات منها «دسوق- كفر الشيخ» و«دسوق- فوة- مطوبس» و«كفر الشيخ- الحامول»  و«كفر الشيخ- بيلا» و«كفر الشيخ – الرياض وكفر الشيخ – بلطيم».
واستغل الباعة السريحة الموقف ووقفوا بالجراكن لتعبئتها وبيعها في السوق السوداء  من خلال  تجار السولار ويضطر السائقون للشراء منهم بأسعار مرتفعة وأجبر السائقون المستقلون للسيارات الأجرة علي رفع تعريفة الأجرة للضعف في بعض الخطوط.
وتمكنت إدارة الرقابة التموينية بأسيوط بالتنسيق مع مباحث التموين من ضبط 10 آلاف و200 لتر بنزين 80 قبل بيعها في السوق السوداء وتحرير 14 محضراً للتصرف في 635 أسطوانة بوتاجاز.. صرح بذلك مجدي سليم وكيل وزارة التموين بأسيوط وقال إنه تم شن عدة حملات علي مراكز أسيوط للحد من ظاهرة تسريب اسطوانات البوتاجاز والمواد البترولية في إطار الجهود المبذولة من المحافظة لحل الأزمة والحد من الاتجار بها في السوق السوداء.
وقال مجدي سليم إنه تم تحرير محضر رقم 5189 جنح القوصية ضد صاحب محطة بنزين مصر للبترول لتصرفه في 10 ألاف لتر بنزين 80، كما تم تحرير محضر رقم 5915 جنح أول أسيوط ضد محطة التعاون لتعبئتها 200 لتر بنزين 80 في جراكن بقصد بيعها بالسوق السوداء.
كما تم تحرير 14 محضراً للعديد من سيارات شباب الخريجين وعدد من المستودعات لتصرفهم في 635 أسطوانة بوتاجاز، فيما تم تحرير محاضر أخري لمستودعات مغلقة خلال مواعيد العمل الرسمية وأخري بسبب عدم الإعلان عن الأسعار.
وأضاف سليم إن الحملات التموينية مستمرة علي الأسواق لردع المخالفين وذلك بناء علي تعليمات اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط بتشديد الرقابة لضمان وصول أسطوانات البوتاجاز والمواد البترولية للمستحقين ومنع تهريبها للسوق السوداء.
وفي المنيا فقد تصاعدت أزمة السولار والبنزين بالمحافظة وامتدت طوابير السيارات داخل محطات الوقود لمسافات طويلة في انتظار التموين خاصة بمحطة التعاون بمنطقة شلبي بمدينة المنيا حيث وصل طابور السيارات الي الباب الرئيسي لمديرية الشباب والرياضة، الامر الذي أصاب حركة المواصلات بالشلل وحدوث العديد من المشاجرات  والمشاحنات بين العاملين في المحطات وأصحاب السيارات والمارة.
وطالب اصحاب السيارات بضرورة زيادة الكميات التي يتم ضخها بالمحطات ووجود حل جذري للمشكلة بعد ان اصبحت  الازمة جزءا رئيسياً في حياتهم اليومية يصحون وينامون عليها واشاروا الي ان الحل يكمن في تفعيل الرقابة الصارمة علي محطات البنزين.
وارجع اللواء سراج الدين الروبي محافظ المنيا سبب الأزمة الي بعض السلوكيات الخاطئة من بعض المواطنين باستغلال الظروف وتجميع اكبر كمية من المحروقات ثم إعادة بيعها لتحقيق مكاسب من خلال بيعها في السوق السوداء.. الامر الذي يؤدي إلي تفاقم المشكلة ولذلك تتدخل الأجهزة الرقابية ويتم تحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وعرضهم علي النيابة العامة مشيرا الي ان الازمة لا تقتصر علي المنيا فقط وإنما تعاني منها جميع المحافظات
وفي نفس السياق تكثف قوات الأمن من تواجدها داخل المحطات لمنع حدوث صدام بين السائقين وعمال المحطات وضمان عدالة التوزيع بين الجميع.
وقال مزارعون إنهم لم يستطيعوا حتي الآن زراعة الأرز بسبب عدم حصاد القمح مما سيؤثر علي إنتاجية الأرز هذا العام.
وفي السياق ذاته أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تمت مخاطبة مديريات التموين بالمحافظات بإعطاء أولوية صرف السولار لأصحاب المخابز وأصحاب الجرارات، وذلك للتيسير علي المزارعين خلال موسم الحصاد.
وأشارت إلي أن الحملات اليومية التي تقوم بها الأجهزة الرقابية بالوزارة تمكنت من مصادرة 100 ألف لتر سولار وذلك بالتعاون مع مباحث التموين.