السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب تطالب الإخوان بضمانات لعدم احتكار السلطة للأبد




 
بحثا عن مزيد من المكاسب فى المعركة الرئاسية تواصل جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة الذراع السياسية لها الاتصالات بالأحزاب والقوى السياسية ليدعموا د.محمد مرسى فى جولة الإعادة ويأتى ذلك فى الوقت الذى طالبت فيه الأحزاب الجماعة بتقديم تنازلات من أجل دعم مرشحها محمد مرسى فى جولة الإعادة.
 
 
وكان فى مقدمة المطالب التى طالبت بها الأحزاب الإخوان استقالة د. محمد مرسى من الحزب والتعهد بتشكيل حكومة ائتلافية موسعة تضم جميع القوى السياسية وكذلك اختيار مساعدين لرئيس الجمهورية خاصة ممن حصلوا على نسب كبيرة فى المعركة الرئاسية الاخيرة فى اشارة الى حمدين صباحى ود.عبد المنعم ابو الفتوح .
 
 
واضافت الأحزاب لهذه المطالب خلال اجتماعها امس مع د.محمد مرسى المرشح لرئاسة الجمهورية فكرة تحديد جدول واضح لتداول السلطة بحيث لا تكون حكرا على تيار واحد وان يتم تنفيذ مشروع النهضة الذى تحدث عنه خلال 8 سنوات على الأكثر.
 
وطالب حزب الوسط خلال الاجتماع بضرورة ان يقدم الاخوان تطمينات حول المشهد خلال الفترة المقبلة حتى تدعم القوى السياسية مرسى كمرشح للثورة فى مواجهة من اسمته مرشح النظام السابق.
 
 
اللافت ان د. مرسى طلب مهلة ايام للرد على مطالبهم بعد بحثها ودراستها ، وكان فى مقدمة الاحزاب المشاركة فى الاجتماع الوفد والوسط والعدل وحزب الاصالة السلفى والنور وغد الثورة.
 
 
أعلن عدد من الحركات والقوى السياسية الشبابية عن إطلاق مبادرة جديدة تحمل اسم مبادرة لإنقاذ مصر، تهدف إلى تنازل مرشح جماعة الإخوان المسلمين د.محمد مرسى إلى المرشح الرئاسى صاحب المركز الثالث حمدين صباحى، معللين ذلك برغبتهم فى الحفاظ على حقوق الشهداء ومنعا للانقلاب على الثورة، وإعادة إنتاج نظام مبارك.
 
 
وأضافت القوى المشاركة فى المبادرة فى بيانها أنهم سيقدمون هذه المبادرة لحزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين،بحيث تتضمن المبادرة عدة نقاط أهمها تنازل د.محمد مرسى مرشح الإخوان عن خوض جولة الإعادة، لتنحصر الإعادة بين حمدين صباحى والفريق أحمد شفيق.
 
 
وأضاف البيان: يتعهد حمدين صباحى فى حال فوزه بعدم حل البرلمان حتى انتهاء فترته الانتخابية، وتشكل حكومة ائتلافية بقيادة حزب الحرية والعدالة بصفته الحزب صاحب الأكثرية البرلمانية، على أن يكون نظام الدولة رئاسيًا برلمانيًا.. يراعى فيه توازن السلطات بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والبرلمان.
 
وسيقوم وفد من قيادات الحركات الموقعة على هذه المبادرة، بالتوجه يوم الاثنين المقبل فى زيارة رسمية إلى مقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم، فى تمام الساعة الرابعة عصرا، للقاء قيادات جماعة الإخوان المسلمين للتحاور حول هذه المبادرة.