الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء الجديد يتعهد للشعب الأمن وتحسين معيشة المواطنين مسئولية الحكومة




 أكد رئيس الوزراء المكلف المهندس إبراهيم محلب أن الحكومة التى سيشكلها ستعمل من أجل عودة الأمن والقضاء على الإرهاب وجذب الاستثمارات، وقال «كل وزير فى الحكومة سيكون مقاتلا التزاما بالواجب الوطنى فى لحظة فارقة فى تاريخ الشعب المصري».
وتعهد محلب - فى مؤتمر صحفى بمقر رئاسة الجمهورية أمس- بتحقيق تطلعات الشعب المصرى، وقال: إن الانتخابات ستجرى فى أمن وسلام لاستكمال الطريق.
وأضاف: ان مصر جاذبة للاستثمار وهناك رغبة اكيدة لعودة السائحين الى مصر، وأن الجميع سيعمل على عودة الامن والامان..منوها إلى أن الرئيس منصور شدد على سرعة تشكيل الحكومة.
ولفت إلى أن الأولوية ستكون للقدرة على العمل ليل نهار، ليكون كل عضو فى الحكومة مقاتل لتحقيق مصالح الشعب.. وقال «سنتولى المسئولية بناء على شرعية ثورة، والتزاما بالواجب الوطنى فى لحظة فارقة من تاريخ مصر، سأسعى بكل ما لدى من قوة لتحقيق التطلعات المستقبلية لهذا الشعب، متوكلا على الله واعول على الشعب فى مساندتى ودعمى فى هذه المهمة التى هى لصالح هذا الشعب».
وقال محلب- خلال المؤتمر الصحفى عقب تكليفه من الرئيس المؤقت عدلى منصور- «استقبلنى الرئيس وكلفنى بتشكيل الحكومة الجديدة، وتم خلال اللقاء استعراض أولويات الحكومة وعلى رأسها استكمال خريطة المستقبل وتوفير المناخ المناسب لذلك وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين المصريين وتحسين الخدمات والأمن والاستقرار فى كافة ربوع البلاد والقضاء على الإرهاب لعودة الاستثمار والسياحة».
ودعا الشعب الى إدراك محدودية الموارد وضرورة بناء الوطن من أجل مستقبل زاهر يتنظر مصر، وقال» هناك بناء عظيم يبنيه عمال وأبناؤها».. وشدد على أنه لا طريق غير البناء والعمل وبالتوكل على الله والجهد والعمل هو الذى سيبنى مصر.
ووجه الشكر والتقدير لرئيس الوزراء السابق الدكتور حازم الببلاوي وقال «تعلمت منه الكثير».. كما وجه الشكر والتقدير لكل الزملاء فى الوزارة السابقة .. وأضاف «سنكمل المسيرة ونقدر من كان قبلنا».
وقال: إن «التحديات كبيرة ونحن نصارح المواطن بمنتهى الشفافية... والجميع يقف على خط واحد لخدمة شعب مصر وتهيئة مناخ من الشفافية والاستقرار لتحقيق الاستحقاق الثانى وهو انتخاب رئيس الجمهورية.
وحول بقاء المشير عبدالفتاح السييسي، القائد العام للقوات المسلحة فى الحكومة، قال محلب إن الوزارات السيادية ومنها وزارة الدفاع فان رئيس الجمهورية هو الذى يعينها.. مشيرا إلى أنه سيكون هناك دمج لبعض الوزارات، دون أن يحددها.
وحول الاضرابات وسبل حلها، لفت محلب إلى ضرورة التواصل معها، وقال ان «هناك مطالب تم ويتم تنفيذها، ولكن اذا ارتفع سقف المطالب فإن ذلك سيكون معول هدم».
وأضاف:أراهن على وطنية العامل المصري، لافتا إلى أن الانتاج هو طريق تحقيق الرخاء والاستجابة للمطالب ولا يوجد مجتمع به وفرة أو رخاء دون انتاج..مؤكدا أن الحكومة سيتم تشكيلها فى أسرع وقت ممكن، فى غضون ثلاثة أو أربعة أيام.. ونفى ان يكون قد قابل وزير الداخلية محمد إبراهيم.
دعم الشرطة ومواجهة الفساد
واعتبر محلب أن حكومة الببلاوى أدت بكل اخلاص ووطنية وقدمت الكثير،وقال «سيكون هناك دعم لوجيستى وأمنى لقوات الأمن ورفع الروح المعنوية لرجال الشرطة الذى تحملوا الكثير وسيكون لهم الدعم من الحكومة والشعب أيضا».
وأضاف: سيكون هناك نقلة جديدة فى الشرطة، الاستقرار الأمنى سينعكس على الملف الاقتصادي.. مؤكدا ضرورة القضاء على البيروقراطية واحترام للاجهزة الرقابية لتنير الطريق وتحمى البلاد من الفساد ليس فقط المالى وانما ايضا الفساد الادارى الذى يعطل المستثمرين ليكونوا مطمئنين.
وتابع سيتم أيضا تطوير التمويل العقارى وتشجيع الصناعات والتصدير واصلاح هياكل شركات قطاع الاعمال لاعطاء العامل الأمل.، وأن ملف العدالة الاجتماعية مفتوح ومستمر ليشعر به المواطن ويصل الدعم لمن يستحقه وتقل نسبة الفقر. وأوضح المهندس إبراهيم محلب أن الحكومة الجديدة ستواصل الاهتمام بالصعيد واستكمال مشروعات المياه والصرف الصحى وفقا للبرنامج الزمنى المحدد.
وبالنسبة للنوبة، قال المهندس ابراهيم محلب ان الجهاز المركزى للتعمير ينفذ حاليا مشروعات فى النوبة.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للأجور يناقش الوصول الى أجر مناسب فى القطاع الخاص بالتواصل بين القطاع الخاص واتحادات العمال.
وحول المطالبة بان تكون الحكومة حكومة أزمة وتقليص عدد أعضائها، قال محلب إنها ستكون حكومة عمل ومواجهة المشكلات، لافتا الى أن هناك دمجا لبعض الوزارات مع عدم ضياع المسئولية بين الجهات والأهم سيكون الأداء.
تفاصيل أخرى ص3 و5