الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفن السودانى يلمع فى «بيت السنارى»




كتبت - هدير عثمان

نظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع موقع صوت الجالية ودار السودان بالقاهرة، وجمعية صاى الخيرية، والنادى السودانى «عين شمس»، ورابطة الطلاب السودانيين بالجامعات المصرية، أمس حفل ختام «المهرجان الثقافى للجالية السودانية».

هدف المهرجان إلى توطيد العلاقات الاجتماعية بين أبناء الجالية السودانية بمصر وخلق منبر لأبرز مواهبهم، وتوصيل الثقافة السودانية إلى المجتمع المصرى.

وكان برنامج الحفل بمعرض للمشغولات اليدوية السودانية، ومعرض للفن التشكيلى والصور، وعدة فقرات فنية متنوعة من شعر وغناء، وندوة عن الفنان السودانى الراحل «محمد بهنس»، وفيلم قصير عن الغربة مأخوذ عن رواية موسم الهجرة للطيب الصالح، وبضع فقرات فنية لرقصات من الفلكلور السودانى، وأخيرًا تكريم لمجموعة من رموز الجالية بمصر. وقد افتتح المهرجان مساء السبت الموافق 15 فبراير 2014م بجمعية صاى الخيرية تحت عنوان «يوم الوفاء لوردى»، وبدأت فعاليات أمس بمعرض للكتب السودانية، ومعرض صور رصد تاريخ حياة الفنان محمد وردى فنان إفريقيا الأول، كما تم عرض فيلم تسجيلى عن تاريخ جمعية صاى الخيرية التى يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1918م، هذا ويأتى ختام المهرجان فى بيت السنارى بعدة ندوات وعروض وتكريمة لمجموعات من رموز الجالية بمصر.