السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«واشنطن بوست»:محاكمة نجلى مبارك «مسرحية» لاحتواء الغضب




 
 
اعتبرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن توقيت قرار النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود الصادر مساء الأربعاء، بإحالة  نجلى الرئيس السابق جمال وعلاء مبارك وسبعة أشخاص آخرين إلى محكمة الجنايات بتهمة التلاعب فى البورصة، محاولة لتهدئة غضب الرأى العام بعد دخول شفيق جولة الإعادة.
 
 
ونقلت عن شادى الغزالى حرب،عضو المكتب التنفيذى لائتلاف شباب الثورة، رأيه بأن» المحاكمة هى محاولة لتهدئة الغضب الشعبى على شفيق» مضيفا إلى المحاكمة هى خطوة «مسرحية» لخلق حالة من الوهم بأنه ليس هناك أى تسامح مع النظام القديم، على حد تعبيره.
 
وأوضحت أن الإعلان عن محاكمة جمال وعلاء فى قضية جديدة يأتى قبل ثلاثة أيام من صدور الحكم فى قضية حسنى مبارك المتهم بقتل المتظاهرين وبالفساد المالى والتى يحاكم فيها نجلاه بتهمة التربح.
 
ورصدت الصحيفة تأثير نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى مصر عقب الإطاحة بمبارك والتى أسفرت عن انحسار المنافسة بين مرشح حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسى والفريق أحمد شفيق.
 
 
وأشارت إلى أن حالة الغضب فى الشارع تأتى لأن الكثيرين يعتبرون أن أحمد شفيق جزء من نظام مبارك وامتداد له، مع تذكر الحالة التى كانت عليها البلاد فى عهد مبارك من انتشار للفساد والاستبداد وقمع ووحشية الشرطة.
 
 
ولفتت إلى أن الملاحقات القضائية لمبارك وأعوانه كانت على ما يبدو جزءا من محاولات تفكيك النظام السابق الذى أطاحت به ثورة 25 يناير، ولكن المدهش أن آخر رئيس وزراء فى عهده والمحمى منذ فترة طويلة، هو واحد من اثنين يخوضان جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التى ستجرى يومى 16 و17 يونيو الجاري.