الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بيع تمثال «على ضفاف النيل» لمحمود مختار فى مزاد بلندن




كتبت - ابتهال مخلوف


فى مزاد أقيم فى العاصمة البريطانية لندن يوم 8 من أبريل الجارى لبيع تمثال صغير لفلاحة مصرية تحمل جرة من إبداع المثال الرائد محمود مختار (1891-1934).
ويحمل التمثال الذى وصل سعره إلى 458 ألف جنيه إسترلينى اسم «على ضفاف النيل»، ويصور التمثال المنحوت من البرونز الأسود سيدة مصرية تحمل جرة وهو نسخة مصغرة أبدعها الفنان محمود مختار للتمثال الذى من المرمر والذى يستقبل الزائرين فى حديقة متحفه الشهير بالقاهرة وهو بحجم الإنسان الطبيعى.
ولا يتجاوز طوله قدمين أى ارتفاعه 62 سم وعرضه 35 سم وكان مملوكًا ملكية خاصة لأسرة ألمانية، وذكر كولين جلايدل الصحفى المتخصص فى سوق الفن فى صحيفة «الديلى تليجراف» البريطانية فى تعليق له عن سوق المزادات فى لندن أن السعر الذى بيع به التمثال يعد مفاجأة للجميع، إذ كان خبراء الفن يتوقعون ألا يتجاوز ثمنه 50 ألف دولار، وكانت دار سوثبى قد حددت فى كتالوج المزاد السعر المتوقع 70 ألف دولار.
وكشف كولين جلايدل أن التمثال قد ابتاعته جهة من منطقة الشرق الأوسط تسعى لإقامة متحف لها، وقد أقيم المزاد لتحف وآثار من منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإيران والهند وضم آثارًا ولوحات لمستشرقين، وكان من المعروضات قطعة أثرية فريدة من الآثار.. رأس من الجرانيت الأسود للآلهة الفرعونية سخمت على شكل وجه أسد بيعت بنحو خمسة ملايين جنيه إسترلينى والرأس تعود لعصر الملك امنحتب الثالث.