الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب المؤيدة لـ«صباحى» تتجه للتحالف مع القوى الداعمة لـ«السيسى»




تحولات قوية شهدتها تحالفات الانتخابات البرلمانية فى الساعات الأخيرة حيث بدأت الأحزاب المؤيدة لحمدين صباحى فى الانتخابات الرئاسية، خطوات تنفيذية للدخول فى تحالفات مع الأحزاب التى أيدت المشير عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية.
وفى الوقت الذى تعقد فيه الأحزاب اليوم الاثنين اجتماعا يضم «الوفد والإصلاح والتنمية والمحافظين والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والدستور والتيار الشعبى والكرامة» تواصل القوى السياسية المشاورات بهدف انجاح الاتصالات.
ويأتى الاجتماع بعد مشاورات استمرت خلال الفترة السابقة بين الوفد من جهة والدستور والكرامة من جهة أخرى وبرعاية وتنسيق من د.عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين الذى سعى خلال الفترة السابقة للم شمل القوى السياسية، وقالت مصادر إن التنسيق بين هذه الأحزاب سيكون على القوائم وسيتم استبعاد الأحزاب التى تضم ما سمى بعناصر «الوطنى المنحل» مثل حزب الحركة الوطنية والمعروف إعلاميا باسم حزب أحمد شفيق.
ولفتت المصادر إلى أن التنسيق بين هذه الأحزاب لن يتضمن التنسيق على المقاعد الفردية التى ستشهد تنسيقا مستقلا فى المحافظات وفقا لتقسيم الدوائر الانتخابية.
وأكد د.السيد البدوى رئيس الوفد أنه تلقى اتصالات من حمدين صباحى المرشح الرئاسى السابق ود.هالة شكر الله رئيس حزب الدستور لطلب التنسيق مع تحالف الوفد المصرى فى انتخابات مجلس النواب المقبل.
وأعلن حزب الوفد على لسان رئيسه د.السيد البدوى أنه لا يمانع فى التنسيق مع صباحى وشكر الله، مشيرا إلى أنه سيتم عرض طلبات المشاركة والتنسيق فى تحالف الوفد المصرى على أول اجتماع للتحالف لاتخاذ القرار.
الجدير بالذكر أن هذا التحرك هو أول تحرك جاد بعد فشل التحالف الذى دعا له عمرو موسى ومراد موافى بسبب صراعات الأحزاب من جهة واعتراضها على الأحزاب التى ضمت عناصر الحزب الوطنى المنحل للقوائم من جهة أخرى.