الأحد 7 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليلى وهيفاء وإيمى أسأن للمرضى النفسيين




كتبت- نسرين علاء الدين


تقدم الدراما الرمضانية هذا العام عدة نماذج لمرضى نفسيين كنوع من أنواع جذب انتباه المشاهد حول شخصيات جديدة لها أبعاد نفسية غير متعارف عليها كدافع للمتفرج لمتابعة الأحداث والاهتمام بتفاصيل الشخصية مما يمثل عبئًا على مؤدى دور المريض النفسى فى دراسته للمرض الذى يقدمه وكيفية توصيله للمشاهد وكشف الأطباء النفسيين سطحية الأداء وعدم الدراية بتفاصيل المرضى النفسيين.
حيث تجسد ليلى علوى فى مسلسلها «شمس» الذى تقدمه العام الحالى دور فتاة تعانى من مرض نفسى يسمى «الوسواس القهرى وهو ما يدفعها للقيام ببعض الحركات العصبية عند تعرضها للتوتر حتى لا تنهار حين يفسر المرض بأنه التحول من مشاعر السكون إلى الانهيار التام.


وأكد الطبيب النفسى د. يحيى الرخاوى أن الوسواس القهرى بالفعل مرض نفسى منتشر كثيرًا خاصة فى مصر لأن الشعب المصرى عاطفى وسريع التوتر ولكن أداء ليلى علوى للدور جاء فيه الكثير من المبالغة فليس من الضرورى أن يقوم حامل هذا المرض ببعض الحركات العصبية المبالغ فيها مثلما تظهر ليلى علوى فى العمل إلا أنه يقوم ببساطة بالتفكير فى شىء آخر فى نفس اللحظة التى يشعر فيها بالتوتر أو استنشاق هواء نقى فقط وليس هو مريض بالشكل الخطير مثلما يظهر فى العمل.


المسلسل من تأليف علاء حسن وإخراج خالد الحجر ويشارك فى بطولته هانى عادل وجميل راتب.


وتعانى إيمى سمير غانم فى مسلسل «فيفا أطاطا» من أزمة عصبية حادة منذ الصغر تدفعها للتشنج والصراخ وتتعدى بالضرب على كل من يقابلها وتقول «أنا السبب.. أنا السبب» وتحدث د. يسرى عبدالمحسن عن أبعاد الأزمات النفسية مؤكد أنها لا حدود للتصعيد عند المريض النفسى ولكن فكرة الأزمات العصبية ليست فى هذا العمل فقط ولكن على مدار مناقشتها فى أى عمل درامى أو سينمائى سابق نتعرض لبعض الأخطاء أهمها إهمال التفاصيل النفسية للمريض وأوجه التصعيد التى هى ثابتة فى التمثيل أنها بالصراخ وتكسير كل شىء وهذا غير واقعى بالمرة.


المسلسل من إخراج سامح عبدالعزيز ويشارك فى بطولته محمد سعد وسامى العدل وعبدالرحمن أبو زهرة.


وتجسد كريمة مختار فى مسلسل «دلع بنات» دور سيدة مسنة تعانى من مرض الزهايمر بسبب كبرها وحفيدتها «كوريا» التى تجسد دورها مى عز الدين ترعاها لأنها تخرج من المنزل دون أن يعلم أحد ولا تعرف طريق العودة إليه مرة أخرى.


المسلسل إخراج شيرين عادل ويشارك فى بطولته كنده علوش ومحمد عادل إمام وسمير غانم وسناء يونس ونضال الشافعى.
وفى مسلسل هيفاء وهبى «كلام على ورق» تعانى هيفاء وهبى من اضطراب عاطفى وصفه الطبيب يسرى عبدالمحسن أنه غير موجود فى قاموس الأمراض النفسية من أساس وهو من وحى خيال المؤلف فقط.


يشارك فى بطولة «كلام على ورق» أحمد زاهر وطارق لطفى وروجينا وحسين الإمام رحمه الله.