الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية والاتصالات تدرسان إنشاء 5 مناطق تكنولوجية جديدة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص




قال مصدر مسئول بوزارة المالية: إن وحدة الشراكة مع القطاع الخاص  تدرس عددًا من المشروعات التكنولوجية الجديدة التى أحالتها وزارة الاتصالات لها  لإنشائها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
وتعول الحكومة على نظام الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ استثمارات بقيمة  4 مليارات دولار خلال العامين المقبلين.
وأضاف المصدر  فى تصريحات خاصة: إنه بمجرد الانتهاء من عملية طرح المنطقة التكنولوجية بالمعادى خلال شهرين على الأكثر ستبدأ الوزارة فى دراسة انشاء مناطق مماثلة على مستوى الجمهورية
كان مجلس الوزراء قد وافق فى إبريل الماضى على طرح 3 مشروعات فى مناقصات عالمية بنطام الشراكة مع القطاع الخاص تتضمن المنطقة التكنولوجية بالمعادى وتوثيق مكاتب الشهر العقارى والاتوبيس النهرى.
أشار المصدر إلى أن الخطة تشمل إعداد دراسات لإنشاء مناطق تكنولوجية فى مدن اسيوط الجديدة والسادات وبنى سويف الجديدة ومدينة برج العرب واسوان وذلك ضمن المشروع القومى للاتصالات فى مصر والذى يهدف لتوطين التكنولوجيا الحديثة فى  مصر واعادة توزيع السكان وتوفير فرص عمل ضخمة بالمدن الجديدة.
وتابع المصدر: إن المشروع القومى للاتصالات سيتم تنفيذه خلال 3 سنوات باستثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار فى المتوسط وذلك بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
وبحسب بيانات وزارة المالية يتضمن مشروع المرحلتين الثانية والثالثة فى المنطقة الاستثمارية التكنولوجية لتصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمعادى إنشاء 27 مبنى والذى تم تصميمه وتنفيذه لتلبية الاحتياجات المحلية والعالمية المتزايدة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصال ولاستيعاب توسعات وتنمية هذه الخدمات محلياً وتصديرها دولياً. سيتيح المشروع نحو 40000 فرصة عمل مباشر.
تشمل المرحلة الأولى 11 مبنى حيث تم الانتهاء من انشاء 3 مبانى ومن المتوقع بدء التشغيل فى 8 مبان قريبا. 
وأكد المصدر أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الشركات الكورية بالمشروعات التكنولوجية فى مصر حيث كان وفد من 23شركة كورية قد زار مصر للتعرف على تلك المشروعات الحالية والمستقبل.