الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النقل الذكى» على الطرق

«النقل الذكى» على الطرق
«النقل الذكى» على الطرق




كتبت - نيفين صبرى
كشف المهندس هانى  ضاحى وزير النقل أنه سيتم تكوين شركة مشتركة مع وزارتى الاتصالات والداخلية تختص بتنفيذ ومتابعة تطبيق مشروع أنظمة النقل الذكية «ITS» على الطرق المصرية للارتقاء بمستويات واقتصاديات الإدارة والتشغيل والأمن والسلامة على شبكة الطرق وتحقيق التأمين لمستخدمى الطرق.
قال الوزير فى تصريح خاص إنه تم لأول مرة وضع استراتيجية لتطبيق منظمة النقل الذكى فى مصر موضحا أنه تم تشكيل لجنة فنية مشتركة لإعداد كراسات المواصفات الفنية والشروط التعاقدية مع الشركات التى ستقوم بتنفيذ المشروع.
وأكد ضاحى أن نظم الإدارة الذكية للطرق تهدف إلى رفع مستوى الأمان للحد من الحوادث على الطرق وتحسين القدرة الاستيعابية للطرق وتقليل استهلاك الوقود وتلوث الهواء وتقليل زمن الرحلات وسرعة رد الفعل أوقات الأحداث الطارئة والتحصيل الآلى لرسوم الطرق والموازين.
وأضاف ضاحى أن التطبيق التكنولوجى لنظم الإدارة الذكية للطرق سيتزامن مع خطة عمل لتحسين الخدمات والإدارة وتشغيل الطرق وتحسين مستويات رد الفعل ويدخل ضمن هذه المنظومة التفاعل مع مستخدمى الطرق لحظيا عن طريق شاشات ارشادية للطرق ومحطة إذاعة متخصصة سيتم إنشاؤها لهذا الغرض بالإضافة إلى التفاعل عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول.