الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التصديرى للملابس»: خطة لمضاعفة صادرات «الكويز» إلى مليارى دولار

«التصديرى للملابس»: خطة لمضاعفة صادرات «الكويز» إلى مليارى دولار
«التصديرى للملابس»: خطة لمضاعفة صادرات «الكويز» إلى مليارى دولار




كشف تقرير للمجلس التصديرى للملابس الجاهزة أن صادرات الكويز  إلى السوق الأمريكية سجلت تراجع طفيفا بنسبة 5% خلال العام الماضى لتصل إلى نحو  مليار دولار.
وأكد التقرير أن شركات الكويز نجحت فى الحفاظ على اسواقها التصديرية رغم الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة التى تعرضت لها البلاد فى أعقاب ثورتى 25 يناير و30 يونيو.
وبيّن التقرير أن هناك خطة لمضاعفة صادرات الكويز إلى 2 مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة من خلال التوسع فى ضم مناطق جديدة إلى بروتوكول الكويز فى الدلتا والصعيد.
ونوة التقرير إلى أن عدد الشركات المسجلة فى بروتوكول الكويز الذى تم توقيعه فى ديسمبر 2004 بين مصر وأمريكا وإسرائيل بلغ حاليا نحو 700 شركة.
ومن جانبه اعترف محمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة بتواضع الصادرات المصرية من الكويز، لافتا الى أن نحو  205 شركات فقط استطاعت التصدير من إجمالى 700 شركة مسجلة فى بروتوكول الكويز لأسباب فنية وعدم قدرة بعض الشركات أن تحصل على المكون الإسرائيلى المحدد بنسبة 10.5% فى مدخلات صناعة الملابس المصرية، وقال قاسم فى تصريح خاص إن بروتوكول الكويز استطاع انقاذ أكثر من 200 شركة من التوقف يعمل بها نحو 300 ألف عامل فضلا على تحقيق صادرات بـ مليار دولار تمثل قيمة مضافة للاقتصاد القومى.