الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2 مليار دولار زيادة فى الإنفاق العسكرى لألمانيا.. العام المقبل

2 مليار دولار زيادة فى الإنفاق العسكرى لألمانيا.. العام المقبل
2 مليار دولار زيادة فى الإنفاق العسكرى لألمانيا.. العام المقبل




ترجمة - وسام النحراوى


كشف موقع «بلومبرج» الأمريكى عن استعداد ألمانيا لزيادة إنفاقها العسكرى فى العام المقبل فى إطار الإجراءات التى تتخذها الدول الأعضاء فى حلف «الناتو» لمواجهة التدخل الروسى فى أوكرانيا وزيادة التدريبات العسكرية التى تقوم بها موسكو على طول حدود دول الحلف، حيث وافقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على زيادة الإنفاق الدفاعى بقيمة 2 مليار دولار سنويا مع بداية عام  2016.
وأشار الموقع الأمريكى إلى أن هذه الزيادة سترفع الانفاق الحكومى على القوات المسلحة الألمانية إلى 35 مليار يورو سنوى بحلول عام 2019، عبر شراء المعدات والاليات العسكرية وتوسيع نطاق مشاركة برلين فى حلف «الناتو».
ونقل بلومبرج عن أندرياس شوير أمين الحزب الذى ترأسه ميركل تأكيده على أن مزيدا من الإنفاق  ضرورى للغاية فى ظل الأزمات العالمية، كما أنه يبعث برسالة قوية إلى العالم أجمع، فألمانيا تحتاج وعلى نحو أكثر من أى وقت مضى إلى جيش حديث ومؤثر، على حد تعبيره.
وعلى الرغم من الزيادة فى الانفاق التى تنتهجها ألمانيا فهى لن تسمح لها بالوصول إلى المستوى الذى تعهدت به مع أقرانها فى حلف «الناتو»، حيث ان الدول الأعضاء الـ28 فى حلف «الناتو» قد تعهدت فى العام الماضى برفع مستويات إنفاقها بنسبة مستهدفة بلغت 2% من الناتج المحلى الإجمالى.
بينما أنفقت ألمانيا ما نسبته 1.3% فقط من الناتج المحلى الإجمالى الخاص بها على الأغراض الدفاعية فى العام قبل الماضى، بحسب تقديرات البنك الدولى.