الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شكرى» و«كيرى» يبحثان هاتفيًا تطورات الأوضاع فى المنطقة

«شكرى» و«كيرى» يبحثان هاتفيًا تطورات الأوضاع فى المنطقة
«شكرى» و«كيرى» يبحثان هاتفيًا تطورات الأوضاع فى المنطقة




كتب- حمادة الكحلى


تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكى جون كيرى، حيث تناول معه تطورات العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزيرين تشاورا خلال الاتصال حول عدد من القضايا الإقليمية التى تهم البلدين، بما فى ذلك القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع فى ليبيا والأزمة السورية والأوضاع فى كل من العراق واليمن.
وأضاف المتحدث أن الوزيرين تناولا بشكل مفصل سبل تحقيق مزيد من التنسيق المشترك فى المحافل الدولية المختلفة حول القضايا المختلفة، والتى تهم البلدين، خاصة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة كمنظمة اليونسكو وغيرها.
وقبل بدء الاجتماع الوزارى للاتحاد الأوروبى مع دول جنوب المتوسط فى إطار مراجعة سياسة الجوار بين دول الاتحاد ودول جنوب المتوسط ترأس سامح شكرى وزير الخارجية اجتماعا للمجموعة العربية المشاركة فى اجتماع مراجعة سياسة الجوار بحضور وزراء خارجية الأردن وفلسطين وتونس وممثلى كل من لبنان والجزائر والمغرب ومديرة الادارة الأوروبية بجامعة الدول العربية.
وقد استهل شكرى الاجتماع بتأكيد أهمية التنسيق العربى بهدف العمل على صياغة أسس لسياسة الجوار مع الاتحاد الأوروبى تلبى احتياجات الدول العربية وبحيث تستند إلى الاحترام المتبادل والمشاركة بعيدا عن المشروطيات والتدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية واحترام سيادتها.
وذكر المتحدث ان شكرى شدد خلال الاجتماع على أهمية تعظيم التنسيق العربى والتفاعل مع الجانب الاوروبى بهدف تحقيق مراجعة موضوعية لسياسة الجوار تعظم مصالح الدول العربية والمشاركة فى عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن تناول القضايا الاقليمية بشكل جاد سواء القضية الفلسطينية ومزيد من التفاعل الإيجابى معها او قضية الإرهاب وغيرها.
كما التقى سامح شكرى وزير الخارجية فتح الله السلجماسى أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط، حيث تناول اللقاء علاقات التعاون الثنائية  القائمة بين مصر والاتحاد من أجل المتوسط فى المجالات المختلفة ودراسة المشروعات التى يمكن للاتحاد من أجل المتوسط المساهمة فى تنفيذها فى مصر.
وذكر المتحدث باسم الوزارة أن السجلماسى استهل المقابلة بتقديم التهنئة على نجاح مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد باعتباره يمثل نجاحا لمصر والمجموعة العربية، مؤكدا الاهمية البالغة للدور المصرى فى إطار الاتحاد من اجل المتوسط واعادة صياغة سياسة الجوار بين الاتحاد الاوروبى ودول جنوب المتوسط. أضاف المتحدث أن الأمين العام طرح خلال الاجتماع عددا من الأفكار فى إطار تعميق وتعزيز العلاقات بين ضفتى المتوسط.
 كما التقى شكرى بوزير خارجية مالطا حيث تناول معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتشاور المشترك فى ظل الروابط التاريخية بينهما.
وعلى جانب آخر التقى سامح شكرى وزير الخارجية خلال تواجده فى برشلونة مع وزير خارجية إسبانيا خوسيه جارسيا مارجايو، حيث بحث معه تطورات العلاقات الثنائية وسبل مزيد من تطويرها فى مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية ومتابعة نتائج مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، فضلا عن تبادل الزيارات على مختلف المستويات بين البلدين.