الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
شاعر الشباب ومطبات على الهواء!

شاعر الشباب ومطبات على الهواء!






حرصت الإذاعة المصرية منذ نشأتها على أن تستضيف نجوم الفكر والأدب والصحافة ليتحدثوا عبر الميكروفون إلى المستمعين فى شتى نواحى الأمور، فكان هناك الدكتور طه حسين وفكرى أباظة وعباس محمود العقاد وغيرهم!
وما أكثر المواقف الطريفة التى حدثت منهم وعنهم بسبب الوقوف أمام الميكروفون ذلك الاختراع العجيب والمدهش فى ذلك الوقت! وكانت هذه الطرائف من المواد الشيقة التى تحرص الصحف والمجلات على نشرها وهذه بعضها كما نشرتها مجلة «روزاليوسف» على صفحاتها سنة 1940.
والحكاية الأولى تتعلق بالشاعر الكبير «أحمد رامى» شاعر الشباب وتقول «روزاليوسف»: «فى أحد أيام الأسبوع الماضى كان على الأستاذ رامى أن يذهب إلى المحطة متأبطا محاضرته التى سبق أن أعلنت عنها محطة الإذاعة فى نشرتها.
وفى الموعد المحدد كان رامى يجلس إلى الميكروفون ويتهيأ لإلقاء المحاضرة وبدأ المذيع يعلن عن المحاضر، وفجأة جمع رامى أوراقه واتجه إلى الباب فى حركة تدل على الهرب والزوغان.
وأسقط فى يد المذيع وهرول وراء رامى وهو يحاول إمساكه، ورامى يحاول الإفلات منه وأخيرا استطاع رامى أن يفتح باب الاستوديو ويجرى إلى الخارج تاركا المذيع ينعى برودة الموقف!
ومضت فترة طويلة والجمهور ينتظر وأخيرا اٍعتذر المذيع بأن الأستاذ المحاضر - أحمد رامى - لم يحضر بعد!! بسبب المرض ثم أدار عدة أسطوانات وأنقذ الموقف!
وبحث السعاة والخدم عنه فى كل مكان ولكن رامى كان فص ملح وداب، وبعد ساعة اتصل بالمحطة وأبلغها اعتذاره وأنه كان قد استحضر معه خطأ بعض الأوراق على اعتبار أنها المحاضرة ثم اتضح له فى آخر لحظة أن المحاضرة نسيها فى مكتبه وطلب فى النهاية تحديد موعد لإلقائها، فقيل له بعد شهر يا أستاذ وعليك خير!ٍ ».
وحكاية أخرى بطلتها السيدة «نبوية موسى» وهى أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا وأول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية وصاحبة مجلة «الفتاة» ومذكراتها تاريخى بقلمى وتروى «روزاليوسف» حكايتها مع الإذاعة قائلة: طلبت محطة الإذاعة من السيدة نبوية موسى أن تلقى محاضرة أخلاقية اجتماعية تحض على مكارم الأخلاق وتنهى عن المنكر وقالت السيدة نبوية موسى إنها لا تريد أن تطفش الجمهور ولكنها تريد أن تذيع محاضرة فكاهية مليئة بالنكات ورحبت المحطة باقتراح السيدة وقالت: ياريت!
وأعدت السيدة نبوية المحاضرة وأرسلتها مع مخصوص!!
وقرأ رجال المحطة المحاضرة مرة واثنين وثلاثة ليفهموا على الأقل نكتة واحدة بلا فائدة، فأعادوا لها المحاضرة وطلبوا إليها تفسيرا للمحاضرة لأن الشعب المصرى لا يستطيع أن يفهم الفكاهة الغامضة!
ورفضت السيدة نبوية أن تنزل على رأى المحطة وأرسلت إليهم من يقول إنها كانت تظن أن رجال المحطة ناس بيفهموا ولكن!!
وهنا يقول الرواة إن السيدة نبوية قررت دعوة أولياء أمور طالباتها لتلقى عليهم محاضرتها وتستفتيهم فيها ثم تطلب إليهم القيام بمظاهرة ضد المحطة!
وما أكثر طرائف المشاهير التى حدثت ووقعت على الهواء مباشرة!!