الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
معجزة الجنوب!
كتب

معجزة الجنوب!




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 22 - 12 - 2009


الأقصر نموذج حي لقهر المستحيل


1


ما فعله د. سمير فرج في الأقصر، هو معجزة بكل المقاييس، رجل لا يعرف المستحيل ولا يعترف بالمشاكل والعقبات، يفعل مثل الملاكم الماهر الذي يحوم كالفراشة وينقض كالصقر علي الفريسة.


الفريسة هي الإهمال والفوضي والعشوائية، وعشرات الأوصاف الأخري التي كانت تشخص حالة الأقصر، المدينة التي لو لم يذهب إليها سمير فرج لخرجت من ذمة التاريخ.
ميزة محافظ الأقصر أنه سجل كل شيء بالصوت والصورة، الأقصر قبل أن يتسلمها، وبعد الإنجازات الهائلة التي حدثت فيها، ففي بلدنا يحترف البعض النسيان.. والتشويه.
2
القرنة مثلاً هي أكبر عملية تهجير في تاريخ مصر بعد النوبة، نجحت العملية التي فشلت فيها حكومات ما قبل الثورة وبعدها، كانوا 80 أسرة لم ينجح أحد في تهجيرهم، والآن تم تهجير 3200 أسرة.
العملية لم تتم بالإنجليز كما حدث أيام الملك ولا بالجيش كما حدث أيام الثورة، ولكن بالحوار والعقل والمصلحة، وتم إنقاذ 950 مقبرة فرعونية، شيد السكان فوقها عششهم.
أهالي القرنة تم تسكينهم في مدينة جديدة تشبه إلي حد كبير القري السياحية، وكان من حق أي أسرة أن تحصل علي منزل حتي أربعة، إذا كان فيها أبناء متزوجون.
3
اختفي القبح وحل محله الجمال، ومن يشكك في ذلك عليه أن يذهب إلي مكتبة مبارك ليشاهد فيلماً مصورًا، حول الأقصر مدينة القصور التي كادت تضيع إلي الأبد.
هل تتصورون مثلاً أن طريق الكباش، أعظم ممر في التاريخ، بنيت فوقه العشش والعشوائيات، ودفنت تحته 800 تمثال رائع لا تقدر بالذهب.
الطريق سوف يعود من جديد كما كان أيام ملوك الفراعنة وطوله 3 كيلو مترات وعلي جانبيه تقف الكباش الرائعة من معبد الأقصر حتي معبد الكرنك.
4
طريق الكباش بالذات سوف ينقل الأقصر ومصر كلها إلي مكانة متقدمة في السياحة العالمية، وسوف تقام فيه احتفالات سنوية، يمر فيها الموكب التاريخي العظيم ومراكب الشمس.
الصورة المتخيلة لطريق الكباش آية في الروعة والجمال، هذا الطريق الذي عزف فيه فيردي الأوبرا التاريخية الشهيرة "عايدة" سوف يعود من جديد.
قبل ذلك بالصور والوثائق تحول الطريق إلي مراعٍ للأغنام والماعز، بجانب بعض الزراعات العشوائية مثل القصب في ساحة متحف الأقصر، الأعظم علي مستوي العالم.
5
الأقصر ودعت العشوائية إلي الأبد، وتم إعداد خطة لتطويرها لمدة 25 سنة، حتي تعود أعظم مدينة تاريخية في العالم، وأكبر متحف مفتوح في الكرة الأرضية.
لم يكن ذلك سهلاً، وإنما بجهود مضنية بالليل والنهار، لإقناع الناس بأن يتركوا ضفاف النيل حتي يعود كما كان أيام الفراعنة مكشوفاً للرؤية من معبد الأقصر.
سيتم تحويل الكورنيش إلي ممشي فيه استراحات ومقاهٍ وكافتيريات، للمشاة فقط دون سيارات، من النيل تري معبد الأقصر ومن معبد الأقصر تري النيل، كما خطط له الفراعنة.
6
معبد الكرنك يخضع الآن لأكبر جراحة في تاريخه تتكلف 50 مليون جنيه لتطوير ساحته وإزالة العشوائيات الموجودة حول حرمه بحيث يستطيع الواقف أمامه أن يري معبد حتشبسوت في البر الغربي.
السوق السياحية، القرية النوبية، محطة السكك الحديدية، أسوار المدينة، بازارات البر الغربي، الغابة الشجرية، طريق المطار.. وأشياء أخري كثيرة امتدت لها يد التطوير مع الحفاظ علي عبق التاريخ.
المدينة الصناعية جنوب طيبة علي مساحة 370 فدانًا ستوفر فرص عمل لآلاف الشباب، وسوف تخصص للصناعات صديقة البيئة حفاظًا علي الطابع الحضاري الذي يميز المدينة.
7
مشروع القرن في الأقصر هو المرسي السياحي الجديد الذي سيصبح ميناءً عصريا علي طراز أروع الموانئ في العالم، وتكلفته 2 مليار دولار، ويحتوي علي فنادق عائمة ومطاعم ومحلات وبازارات.
أشياء أخري كثيرة لا يتسع لها المجال، ولكنها تؤكد حقيقة واحدة هي "إذا الشعب يومًا أراد الحياة.. فلابد أن يستجيب القدر".. والقدر لا يعرف التكاسل ولكن المبادرة.
تلك هي المبادرة الجريئة الشجاعة التي يقودها الدكتور سمير فرج في الأقصر، فاستطاع أن يقهر المستحيل ويصنع المعجزة، وليت الرياح تهب من الجنوب.


E-Mail : [email protected]