الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
شاهد ملك علي وطنية مبارك
كتب

شاهد ملك علي وطنية مبارك





كرم جبر روزاليوسف اليومية : 14 - 01 - 2010

هيكل ومصطفي الفقي.. المصيدة الخبيثة

1

كان الدكتور مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب المصري غاضباً وحاداً حين اتصلت به أسأله عن حقيقة تصريحاته في المصري اليوم، والتي تعامل معها هيكل بطريقة الصيد في الماء العكر.

قال الفقي كلاماً كثيراً.. أضعه تحت عنوان علي لسانه أنا شاهد ملك علي وطنية حسني مبارك، مؤكداً أن هيكل يمارس نوعاً من تصفية الحسابات معي.
قال أيضاً: إن هيكل يستنبط تحليلاً سياسياً ويحوله إلي موضوع سياسي، ويزج باسمي كمستشار للرئيس للمعلومات رغم أنني تركت موقعي منذ أكثر من 18 سنة.
2
الفقي أكد أنه أرسل رداً للصحيفة لتنشره في نفس المكان والبنط في الصفحة الأولي وأنه اتصل برئيس تحريرها مجدي الجلاد، لتوضيح الحقيقة والتأكيد علي أهمية نشر الرد.
ويقول: إنه كان يتحدث عن أهمية الانتخابات الرئاسية في مصر، وأنه من الطبيعي أن تهتم بها الولايات المتحدة وإسرائيل وبقية دول المنطقة والعالم، لحجم مصر وثقلها.
في هذا السياق، فمن الطبيعي أيضاً أن ترصد الولايات المتحدة وإسرائيل ما يجري في مصر من تطورات وحراك سياسي، وهذا لا يعني أبداً أن الرئيس المصري القادم يحتاج لموافقة أي منهما.
3
الفقي يقول إنه لا يأتي له من وراء هيكل غير وجع الدماغ، وقد سبق أن تم منعه من الكتابة لمدة عام، لأنه دافع عنه في إحدي مقالاته.. منه لله.
ويقول: إن هيكل يترصده لأنه هاجمه وقام بتعرية مواقفه السياسية، ولم يستطع الرد عليه إلا باصطياد سياسي لحديثه، جري تحريفه لفظياً.
يضيف: هذه هي طريقة هيكل في الاجتزاء والتحليل، بحيث يضع أشياء علي لساني لم أقلها ولم أصرح بها، ويتعمد الإيقاع بيني وبين مؤسسة الرئاسة.
4
الفقي يقسم أن الرئيس مبارك كاد أن يطيح به أثناء حرب الخليج الأولي، عندما اتصل به السفير الأمريكي فرانك وارنر، وطلب استئذان الرئيس في إنزال الطائرات الأمريكية في مطار رأس بانياس.
الرئيس رد علي الفقي الذي نقل له الطلب غاضباً ومحتداً أرضي محدش ينزل عليها، رافضاً بشدة استخدام الأراضي المصرية في العدوان علي العراق، متحملاً في سبيل ذلك كثيراً من الصعاب والمشاكل.
يقسم الفقي بأنه ما عرض أي موضوع علي مبارك إلا وانحاز الرئيس للمواقف الوطنية، فهو ابن المؤسسة العسكرية الذي يحمي قيمها وتقاليدها، ويعرف جيداً قيمة الحل الوطني.
5
الفقي طلب مني أن أؤكد مرة ثانية أنه شاهد ملك علي وطنية مبارك.. وأن السنوات التي عملها في مكتب الرئيس جعلته يكتشف عن قرب مواقف الزعيم التي لا تقبل المزايدة.
الفقي يؤكد أيضاً أن عقلانية النظام السياسي المصري الذي يرسخ قواعده الرئيس مبارك، هي التي قدمت غطاء الحماية للأدوار المصرية علي مختلف الأصعدة وعظمت من قدر الدولة المصرية وقيمتها.
ويؤكد أن استقلال القرار السياسي هو السمة المميزة لعصر مبارك رغم الأنواء والأعاصير الكبيرة التي تحيط بالمنطقة، والتغييرات السياسية الهائلة التي جرفت كثيراً من الأنظمة.
6
انتهي كلام مصطفي الفقي.. وأقول إنني شعرت بالغيظ من تصريحاته التي يقول فيها إن الرئيس القادم يحتاج إلي موافقة أمريكية وعدم اعتراض إسرائيل.
فضلت الاتصال به قبل أن أكتب في هذا الموضوع المهم والمثار منذ عدة شهور في الصحف الخاصة حول الرئيس القادم لمصر.. وأوكازيون الترشيحات الذي لاينتهي.
كان مهماً أن يوضح موقفه وحقيقة تصريحاته، خصوصاً أن هيكل زرع له ألغاماً كثيرة، لم يقصد أبداً أن تأتي في السياق الذي نُشرت به.
7
أعود لأوكازيون الرئاسة وأقول إن هناك عدة ظواهر يمكن رصدها في المعالجة الإعلامية والأسماء التي يتم طرحها، والسياق الذي تُطرح فيه:
أولاً: إن كل الأسماء التي يتم نشرها هي من قبيل مرشحي الصحافة للرئاسة حتي البرادعي رشحته الصحف قبل أن يتحدث هو أصلاً في هذا الموضوع.
ثانياً: إن الأسماء يتم حرقها أولاً بأول، وآخر من تم حرقه هو الدكتور زويل الذي قال بملء الفم أنا مستشار الرئيس أوباما.. أي أنه مزدوج الجنسية ولا يجوز له أن يكون مرشحاً.
8
ثالثاً: لم يكن الاعتراض علي أسماء المرشحين ولا شخصياتهم فجميعهم لهم التقدير والاحترام، ولكن لأن كل واحد منهم جاء بفرمانات وشروط، يفرضها أولاً.
رابعاً: لم تقرر الأحزاب الشرعية صاحبة الحق الأول في الترشيح موقفها بعد، ولم تحدد أسماء مرشحيها، لأنها تري أن الوقت مازال مبكراً لبدء المعركة الانتخابية.
خامساً: تأتي الانتخابات الرئاسية بعد عام من الانتخابات البرلمانية، والبرلمان القادم سيكون له الدور الأكبر في ترشيح المستقلين من خلال النصاب الذي حدده الدستور.
9
الأهم من ذلك أن الحديث عن مستقبل الحكم في مصر قضية مهمة ومصيرية ومن المفيد طرحها لتنشيط الحوار المجتمعي السلمي الهادف، ولكن دون أن تكون وسيلة للضرب تحت الحزام أو لتصفية الحسابات.
هيكل مثلاً صنع مصيدة لمصطفي الفقي لأنه يتربص بهذه القضية منذ فترة طويلة.. وماصدق أن الفقي نُسبت إليه تصريحات جاءت علي هواه.. فتلقفها بسوء نية.
مصطفي الفقي هو الوحيد الذي يستطيع أن يدافع عن نفسه.. ولكن أسلوب محاكم التفتيش الذي يتبعه هيكل يرجع بنا إلي الوراء.

Mail : [email protected]