السبت 4 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
احمد باشا

حكايات من الوادى ـ 1 ـ أبوريشة.. صائد مهربى المخدرات والمواشى ودليل التائهين فى صحراء الواحات

حكايات من الوادى ـ 1 ـ  أبوريشة.. صائد مهربى المخدرات والمواشى ودليل التائهين فى صحراء الواحات
حكايات من الوادى ـ 1 ـ أبوريشة.. صائد مهربى المخدرات والمواشى ودليل التائهين فى صحراء الواحات




مهما تقدمت التكنولوجيا ووسائلها، فإنه سيبقى لقصاصى الأثر أهمية كبيرة، خاصة فى استكشاف دروب الصحارى المختلفة، وإنقاذ التائهين والضائعين فيها

هناك فى الوادى الجديد اكتشفنا أحدهم، وذلك فى المتحف الإثنوجرافى لتراث الواحات البحرية، والذى أسسته عالمة الإنثروبولوجيا الكبيرة د.علية حسن حسين فى 2 -4-2002
المتحف الذى يوثق تاريخ وتراث الواحات، يعرض ضمن مقتنياته سيرة ذاتية بطلها الحاج مسعود عبدالله سليمان أبوريشة وشهرته أبوريشة، والمعروف بلقب دليل الصحراء.
وأبوريشة ولد عام 1902 فى قنا وقدم إلى الواحات عام 1910 مع والده الذى تعلم منه جص وتتبع الأثر، وساعد رجال التعمير فى اكتشاف الكثير من المناطق عن طريق جص الأثر سيرا على الأقدام وسيرا بالجمال.
ومن أهم هذه المناطق جبل أبويبيان وصحراء القصبة وأبار كريم ودنيس والطرفاية وواحات سليم ووصل بعمله حتى حدود السودان ليس هذا فقط، بل ساعد الحج أبوريشة فى كشف عمليات التهريب من المواشى والمخدرات وساعد فى البحث عن الضالين بالصحراء وأنقذ الكثير منهم.
كما كان ماهرا فى علاج بعض أمراض الصحراء وحشراتها مثل السخونة وعلاج لدغة العقرب والطريشة وغالبية عائلة أبوريشة من رواد دليل الصحراء.