الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الرئيس يبدأ انطلاقة جديدة
كتب

الرئيس يبدأ انطلاقة جديدة




 


  كرم جبر روزاليوسف اليومية : 29 - 08 - 2010


الرئيس يتابع بنفسه مراحل تنفيذ برنامجه الانتخابي


ويطلب من الحكومة التواصل مع الناس والرأي العام


اجتماع مهم خلال شهر لتحديد خطة التصرف في أراضي الدولة


قواعد محددة لقطع الطريق علي شبهات التلاعب والانحراف


(1)


- الرسالة المهمة التي خرجت من اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الرئيس مبارك أمس هي «الإنجاز والسرعة والمحاسبة»، وكلفت الحكومة بتقديم كشف حساب عما أنجزته من برنامج الرئيس وما تأخر تنفيذه.


- ما هي المعوقات إذا كانت هناك أسباب حالت دون الوصول إلي معدلات التنفيذ المتفق عليها؟ مع الوضع في الاعتبار أن كثيراً من الوزارات حققت أكثر من البرنامج المستهدف.
- الذي يحاسب هذه المرة هو الرئيس، وقرر أن يتابع بنفسه كل شيء في الفترة المقبلة، والتعامل مع مختلف القضايا بحسم وحزم ودون استرخاء.
(2)
- الرئيس طلب من الحكومة موافاته بتقارير في مواعيد محددة، حول مختلف القضايا والملفات المهمة، خصوصاً فيما يتعلق بوضع نظام جديد وشامل لاستخدامات أراضي الدولة والتصرف فيها.
- خلال شهر سوف يرأس الرئيس اجتماعا وزارياً أو مع الوزارات المعنية لمناقشة هذه القضية المهمة، ووضع استراتيجية للتعامل مع الأراضي تعظم العائد من ورائها.
- توجيهات الرئيس هي قطع الطريق علي أية شبهات للتلاعب أو الانحراف ووضع قواعد محددة تتسم بأقصي درجات الشفافية للتسعير بما يتفق مع موقع الأرض وطبيعة النشاط الاقتصادي.
(3)
- الرئيس كان حازماً وهو يوجه الحكومة بضرورة التواصل مع الجماهير والتفاعل مع الرأي العام وأن تجيب عن كل أسئلته واستفساراته وألا تتجاهل أي قضية تحوز الاهتمام.
- إذا كانت وسائل الإعلام جادة وصادقة فيما تنشره فيجب الاستفادة من ذلك وإذا كانت مخطئة فيجب مواجهتها والرد عليها وتوضيح الحقائق كاملة.
- الرئيس بدأ أمس انطلاقة جديدة لمواصلة ما تم إنجازه بأقصي سرعة ممكنة، وكان حازماً وحاسماً وهو يوجه الوزراء بضرورة تقديم «كشف حساب» عن الفترة السابقة.
(4)
- لماذا يتدخل الرئيس في هذا الوقت بالذات، ويرأس بنفسه اجتماع مجلس الوزراء، وهل يعني ذلك عدم رضائه عن أداء الحكومة فقرر أن يقود بنفسه الملفات المهمة؟
- أسئلة كثيرة ولكنها تكشف النقاب عن رغبة الرئيس في أن تشهد المرحلة المقبلة التعامل السريع والفعال مع القضايا التي تمس حياة الناس وتتعلق بمستوياتهم المعيشية.
- استكمال البناء علي ما تم إنجازه لأن البلد يقف علي أرض صلبة بالفعل ولديه ما يبني عليه ويقدمه للناس، ولكن لماذا لا يتم ذلك بمعدلات إنجاز سريعة وفعالة.
(5)
- القضايا والملفات التي طرحها الرئيس في اجتماع مجلس الوزراء أمس سيتم تشكيل مجموعات عمل وزارية للانتهاء منها في آجال محددة، ستتم مناقشة الخطط التفصيلية والبرامج الزمنية للتنفيذ.
- المواجهة الشاملة التي تعطي دفعة جديدة للعمل والإنجاز وتمنح المواطنين شحنة من التفاؤل المبني علي إنجازات حقيقية، تؤكد لهم أن المستقبل سيكون أفضل، وأن البلاد تسير بخطي ثابتة في طريق التقدم.
- علي سبيل المثال، سيتم ضخ قرابة 58 مليار جنيه في شرايين النشاط الاقتصادي والاستثماري في السنوات المقبلة، ستحقق انتعاشة كبيرة لتعكس آثارها علي جميع المواطنين.
(6)
- ليست وعوداً ولكن برامج حقيقية علي أرض الواقع، فخلال ستة شهور، سيتم طرح مناطق استثمارية جديدة في مختلف المحافظات، مع تكليف المحافظين بتذليل أية عقبات.
- في غضون شهرين سوف يستعرض الرئيس خططًا لإنشاء تجمعات زراعية وصناعية بمحافظات الوجهين القبلي والبحري مع قيام المحافظين بتحديد المساحات المتوافرة لهذه التجمعات.
- مشروعات أخري بنظام المشاركة بين الدولة والقطاع الخاص مثل محطات الصرف الصحي في أبو رواش وغرب الإسكندرية ومشروعات للطرق في محور روض الفرج وغيرها.
(7)
- الرئيس أعطي إشارة البدء لمرحلة جديدة من الأعمال الشاقة واستكمال المشروعات والإنجازات، تحت رقابته الصارمة، والمقربون من الرئيس هم الذين يعلمون حقًا كيف تكون رقابته.
- عمل دائم بالليل والنهار، لا وقت للراحة أو الاسترخاء، متابعة ميدانية دقيقة لكل مراحل التنفيذ، حساب صارم لمن يتخلف أو يتأخر.. هكذا يعمل الرئيس ويرفض تمامًا الراحة أو التأجيل.
- القادم أحسن، لأن ما تم إنجازه يستحق الإشادة رغم المشاكل العارضة والطارئة التي تظهر هنا وهناك، ويحدث مثلها حولنا في أغني الدول وأكثرها تقدماً.
(8)
- الرئيس يضع نصب عينيه دائما الفئات الفقيرة ومحدودي الدخل حتي تعم ثمار التنمية علي الجميع، ويصل المجتمع إلي حالة الأمان الاجتماعي التي تجعل الجميع يشعرون بالأمان والطمأنينة.
- الرئيس أصدر توجيهاته المشددة لوزير المالية بأن يضاعف مظلة الضمان الاجتماعي لتستوعب 2.5 مليون أسرة في السنوات الثلاث المقبلة، واستهداف الفقر أينما كان والعمل علي محاربته.
- لا وقت للراحة أو الاسترخاء والرئيس أعطي الحكومة شحنة ثقة جديدة، ليس من أجل سواد عيونها، ولكن من أجل ملايين المصريين.


E-Mail : [email protected]