الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
خناقة «روزاليوسف» ومصطفى أمين!

خناقة «روزاليوسف» ومصطفى أمين!

عثرت السيدة «هدى التابعى» أرملة أستاذنا الكبير «محمد التابعى» بين أرواقه وخطاباته على «مفكرة ذات لون بنى داكن» لتلميذ التابعى «مصطفى أمين» وتتضمن يومياته يوما بيوم عن سنة 1934.. وأعاد نشرها الأستاذ «صبرى أبوالمجد» فى كتابه المهم عن «التابعى» اليوميات مهمة وخطيرة وخاصة فيما يتعلق بالسيدة «روزاليوسف والتابعى».



والآن نقرأ معًا هذه اليوميات المركزة!

20 فبراير: عيد ميلادي السعيد قضيته كله مع والدى ووالدتى. أخى ارسل لى ثلاثين شلنًا لاشترى هدية بمناسبة بلوغى العشرين، إن أخى أحبه بل أعبده!

22 فبراير: أهدانى الأستاذ ـ التابعى ـ كرافتات ومناديل بمناسبة عيد ميلادى.

2 مارس: دعانى الأستاذ والمدام للذهاب إلى ماتش الكورة بين مصر ويوغسلافيا وجلست بجانبهما!

24 مارس: الأستاذ «التابعى» يريد السفر إلى أوروبا.. هل حفظت قضية المجلة؟!

5 مارس: أرادت المدام أن تعطينى النقود بوصل فرفضت ذلك رفضًا باتًا. لمست من روح الحديث لهجة لم تعجبنى، فقلت لها إنى لن أشتغل وخرجت على هذا، كلمتنى فى التليفون فقلت لها ذلك مرة أخرى!

6 مارس: جاءتنى المدام فى سيارتها إلى المنزل، كان معى «على عشماوى ـ رئيس التحرير وقتها ـ فذهبنا معها إلى الإدارة ثم عدنا أنا و«على» إلى المنزل.. فى المساء تفرجنا على بروفة «غادة الكاميليا فى الإدارة!!

13 مارس: سيسافر الأستاذ يوم السبت القادم.. خناقة بين بديعة مصابنى ـ الراقصة ـ وزكى طليمات ـ زوج «روزاليوسف» ـ بذديعة ـ تهاجم المدام…

17 مارس: سافر الأستاذ إلى أوروبا، المدام متضايقة لهذا السفر!!

20 مارس: أحيلت قضية المدام إلى محكمة الجنايات ومعها الأستاذ!!

22 مارس: ذهبنا أنا والمدام و«على عشماوى» وأحمد إلى الباريزيانا.

23 مارس: ذهبنا أنا وعلى المدام وأحمد حسن إلى السينما.

24 مارس: نادتنا المدام فذهبنا إليها فى المنزل ونحن خارجون تكلمت مع المدام فى الزيادة فأعطتنى 2 جنيه! قلت لها إنى لا أريد ذلك! قالت لعلى عشماوى: إنى دايما  متضايق، وإنها تود أن تقفل مجلتها لتستريح!

27 مارس: خناقة مع المدام للتأخير.. خرجت وقد عولت على الانقطاع.

28 مارس مسا: وصلنى خطاب من الأستاذ «التابعى» كان الخطاب بديعًا «يموت الزمار وصباعه بيلعب، ماذا قالت المدام عنى لعلى عشماوى: أخبارى كاذبة.. كل شىء زفت!!

31 مارس: صدر العدد الجديد من «روزاليوسف» لم يكن مدهشًا!!

12 إبريل: تفسحنا أنا والمدام وعلى عشماوى وأحمد حسن فى الهواء الطلق ثم شربنا فى مطعم الكورسال دفعت أنا الحساب ثلاثين قرشًا والمدام دفعت من جيبى ثمانية قروش بقشيش!!

14 إبريل: كان المقرر سفرى إلى الإسكندرية لحضور السباق وعرضت على المدام خمسين قرشًا كمصاريف السفر مع أن أجرة السكة الحديد وحدها خمسة وستين، رفضت طبعًا مع إنه كان معى ميعاد مع «سوسو»!!

15 إبريل: سُرق خاتم المدام المصنوع من الماس، لم يظهر ابن الحلال الذى سرقه.. وقد طردت المدام الصباخ. 18 إبريل: خناقة بينى وبين المدام بسبب نسخة من المصور!! تغدينا عند المدام.

19 إبريل: المدام تخاصمنى وترفض تقابلنى يوم الخميس دائمًا.. تفسحنا أنا والمدام وأحمد حسن وعلى عشماوى على حسابى أنا «عكننت على المدام كما عكننتنى !!

23 إبريل: لم أذهب إلى الكلية وقضيت الوقت أعمل فى المجلة!

27 إبريل: جاءنا ؟؟ من «على عشماوى».. ذهبنا مع المدام إلى حفلة تكريم الأستاذ «العقاد»!

ولليوميات بقية!