الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
أبوكامل الحاسب 850 – 930

أبوكامل الحاسب 850 – 930

هو أبوكامل شجاع بن أسلم بن محمد بن شجاع، مصرى، عالم بالحساب ورياضى ومهندس درس فى بغداد والقاهرة - اشتهر أيضًا بالفلك. عاش فى القرن الثالث للهجرة، ولم تذكر عنه المصادر العربية القديمة ما يزيل الغموض المحيط بتاريخ حياته. ويعتبر من أعظم علماء الحساب فى العصر الذى تبع عصر الخوارزمى. جاء فى كتاب أخبار العلماء بأخبار الحكماء: «وكان فاضل وقته، وعالم زمانه، وحاسب أوانه. وله تلاميذ تخرجوا بعلمه». وذكره ابن النديم فى «الفهرست» ابن حجر العسقلانى فى «لسان الميزان». ويعتبر من أعظم علماء الحساب فى العصر الذى تبع عصر الخوارزمى.



عاصر أبوكامل الخوارزمى عالم الجبر المعروف فتتلمذ على يديه وقرأ كل كتبه واستفاد كثيرًا من حلوله فى المسائل الجبرية، حتى نبغ فى علم الرياضيات ونال شهرة كبيرة فى علم الجبر. لقد اهتم أبوكامل بالجانب النظرى فى علم الجبر أكثر من معلمه الخوارزمى، فكان أول من شرح المعادلات الجبرية التى هى أعلى من الدرجة الثانية بوضوح تام حتى لقب بالأستاذ. ولقد اشتهر أيضًا بمنهجه وطريقته فى حل المسائل الصعبة باستخدام المجاهيل الجبرية الصحيحة، حيث كان يستعمل فى حل المسائل الجبرية الحيوانات والسيوف والرجال والنساء والأطفال. كما كان يعطى لمسائله حلولا كثيرة.

مثال: دفع إليك مائة درهم فقيل لك: ابتع بها مائة طائر من حمام وبط ودجاج. فإذا كانت كل بطة بدرهمين، والحمام كل ثلاث بدرهم، والدجاج كل اثنين بدرهم. فكم تشترى من كل نوع؟

الحل: أفرض أن الحمام = س، الدجاج = ص، البط = ع

اشترى من الحمام عددًا قيمته 3/س درهم.

اشترى من الدجاج عددًا قيمته 2/ص درهم.

اشترى من الباقى 100-(3/س) – (2/ص) درهم.

إذن يمكن التعبير عن قيمة كل منها بالمعادلة التالية:

ع + س + ص = 100 ------- ع = 100 - س - ص  

جاء ذكره فى كتاب أخبار العلماء بأخبار الحكماء: بأنه»

فاضل وقته، وعالم زمانه، وحاسب أوانه وله تلاميذ تخرّجوا بعلمه. وذكره ابن النديم فى الفهرست وابن حجر فى لسان الميزان.

ذكر ابن خلدون أن أبا كامل قد اعتمد كثيرًا على كتب الخوارزمى، وأوضح بعض القضايا فيها. وكذلك أوضح فى مؤلفاته مسائل كثيرة حلّها بطريقة مبتكرة لم يسبق إليها. كما استفاد من حلول الخوارزمى فى كثير من المسائل الجبرية، بل كانت تلك الحلول حجر الأساس، فقد نهج منهج الخوارزمى فى حل المعادلات الجبرية ذات الدرجة الثانية وأدخل تحسينات على طريقة الحل مع الإيضاح لبعض النقاط الغامضة ذكره جورج سارتون فى كتابه المدخل إلى تاريخ العلوم، قال: «إن أبا كامل أوجد الجذرين الحقيقيين للمعادلة الجبرية ذات الدرجة الثانية، فى حين اهتم الخوارزمى بالجذر الحقيقى الموجب، كما أنه طور طريقة ضرب وقسمة الكميات الجبرية، إضافة إلى ما قدمه من عمل رائع فى جمع وطرح الأعداد الصم.كما عكف أبوكامل على دراسة الأشكال الهندسية فى محاولة لمعرفة مساحاتها وحجومها، وقد أولى أبوكامل موضوع النقد البناء اهتماما كبيرا فكتب كتابا فى ذلك أسماه الوصايا بالجبر والمقابلة، ويمكن اعتباره أول من شرح المعادلة التى درجتها أعلى من الثانية بوضوح تام كما كان ملمًا بجمع القوى الجبرية أيما إلمام.

ومن مؤلفاته وأعماله

ذكر للحاسب عدة مؤلفات فى الرياضيات والفلك وغير ذلك، منها:

كتاب الجمع والتفريق: يبحث هذا الكتاب فى قواعد الأعمال الأربعة، ولا سيما فيما يتعلق بالجمع والطرح.. كتاب الخطأين: يبحث فى أصول حل المسائل الحسابية بطريق الخطأين.

كتاب كمال الجبر وتمامه والزيادة فى أصوله ويعرف بكتاب الكامل، ويقول عنه صالح زكى: «إن هذا الكتاب لأبى كامل فى الجبر، وأن المؤلف ادعى أنه ألف الكتاب لإكمال نقصان كتاب محمد بن موسى الخوارزمى، وقد بين فيه أن للخوارزمى فضلاً فى تقدم الجبر».

كتاب الجبر والمقابلة: ويقول أبوكامل فى مقدمة هذا الكتاب: «إن كتاب محمد بن موسر المعروف بكتاب الجبر والمقابلة، أصحَّها أصلاً وأصدقها قياساً. وكان مما يجب علينا التقدمة والإقرار له بالمعرفة والفضل إذا كان السابق إلى كتاب الجبر والمقابلة والمبتدئ له والمخترع لما فيه من الأصول التى فتح الله لنا بها ما كان منغلقاً وقرّب ما كان متباعدًا وسهّل بها ما كان معسّرًا. ورأيت فيه مسائل ترك شرحها وإيضاحها ففرّعت منها مسائل كثيرة يخرج أكثرها إلى غير الضروب الستة التى ذكرها الخوارزمى فى كتابه. فدعانى إلى كشف ذلك وتبيينه، فألفت كتابًا فى الجبر والمقابلة ورسمت فيه بعض ما ذكره محمد بن موسى فى كتابه وبينت شرحه، وأوضحت ما ترك الخوارزمى إيضاحه وشرحه».

كتاب الوصايا بالجذور/ كتاب الشامل فى الجبر والمقابلة/ كتاب الطرائف فى الحساب/ كتاب الجمع والتفريق/ كتاب الخطأين/ كتاب الكفاية/ كتاب المساحة والهندسة والطير/ كتاب مفتاح الفلاح/ رسالة فى المخمس والمعشر/ كتاب العصير/ كتاب الفلاح/ كتاب المختصر فى حساب الجبر والمقابلة

توفى عام 930 م