الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة أمام صناديق الاقتراع

انطلق أمس الثلاثاء ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ 2020، فى أولى جولاته داخل جمهورية مصر العربية والتى يدلى فيها نحو 63 مليون ناخب بأصواتهم على مدار يومين 11 و12 أغسطس، تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض.



ويتنافس فى انتخابات مجلس الشيوخ 787 مرشحا فى 27 دائرة بالنظام الفردى، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الأربع المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 200 عضو بمجلس الشيوخ الجديد بنظام الاقتراع السرى المباشر، بينهم 100 عضو بالنظام الفردى و100 بنظام القائمة.

وتستمر عمليات التصويت داخل مصر على مدار يومين بدءا من أمس وحتى اليوم  من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء فى نحو 14 ألف لجنة فرعية تحت إشراف أكثر من 18 ألف قاض، وفقا لإجراءات احترازية مشددة للوقاية من جائحة فيروس كورونا. 

 وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد فى 124 دولة، يوم الاثنين فى تمام التاسعة مساءً وفقًا للتوقيت المحلى لكل دولة والتى جرت يومى 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

 

رئيس الوزراء يُدلى بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ بالمدرسة المصرية اليابانية بالشيخ زايد

 

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس  بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ، فى لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بالحى الحادى عشر، بمدينة الشيخ زايد.

ودعا رئيس الوزراء جُموع الشعب المصرى إلى المشاركة الفاعلة فى هذا الاستحقاق الدستورى الجديد، فى ظل المناخ الديمقراطى الذى تتمتع به مصر، والذى يضمن التعبير عن الآراء بمنتهى الحرية.

وأكد مدبولى أن هذا الاستحقاق الدستوري، يسهم فى إيجاد غرفة ثانية للتشريع، هى مجلس الشيوخ، ليضم تمثيلا كاملا للمجتمع المصرى بمختلف توجهاته وأطيافه، بهدف توسيع وتدعيم القاعدة الديمقراطية، ويتكامل دوره مع مجلس النواب، لإثراء الحياة السياسية فى مصر.

تتابع  على مدار الساعة غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، برئاسة  أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء ورئيس المركز، سير عملية إجراء انتخابات مجلس الشيوخ 2020، والتى تجرى على مدار يومى الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس الجارى للمصريين داخل جمهورية مصر العربية.

وأكد «الجوهري»، أن الحكومة حريصة كل الحرص على التنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات لتنفيذ قرارات الهيئة الخاصة بضمان سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر، وتذليل كافة العقبات التى قد تواجه ‏المواطنين عند الإدلاء بأصواتهم، والتعامل مع أى مشكلات قد تطرأ والعمل على حلها فى أسرع وقت، وذلك بما يضمن خروج تلك العملية فى صورة مشرفة تليق بمكانة الدولة المصرية.‏

وأضاف «الجوهري»، أن غرفة العمليات المركزية تتولى التنسيق بشكل دورى بين كافة المحافظات وبعضها البعض ومتابعة عملية الانتخابات لحظة بلحظة، وتوفير الدعم اللازم للمحافظات وذلك من خلال التواصل المستمر مع غرف العمليات بالمحافظات والوزارات والهيئات المعنية، بالإضافة إلى رفع تقارير دورية للعرض على رئيس مجلس الوزراء بهدف الاطلاع  على تطورات الموقف أولاً بأول.

وأشار «الجوهري»، إلى أن غرفة العمليات المركزية ‏متصلة بـ27 غرفة عمليات فرعية فى محافظات الجمهورية عبر شبكة (الفيديو كونفرانس)، والهيئة الوطنية للانتخابات، وعدد كبير من الوزارات والهيئات المعنية، ومجهزة بكافة أجهزة ‏الاتصال اللازمة لمتابعة عملية الانتخابات لحظة بلحظة، والتعرف على كل ما يظهر من مشكلات والتعامل معها ‏والتدخل لحلها على الفور من خلال الاتصال وتوجيه الجهات المعنية بالمشكلة.

وتابع «الجوهري»، بأن غرفة العمليات المركزية لديها فرق رصد ميدانى منتشرة على مستوى كافة محافظات الجمهورية للتأكد من انتظام سير العملية الانتخابية بسهولة، مشيراً إلى أنه قد تم فتح اللجان الانتخابية أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم بدون حدوث أى معوقات.

الجدير بالذكر أن غرفة العمليات المركزية تتلقى شكاوى الناخبين بأى محافظة من محافظات الجمهورية من خلال منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة على الرقم المختصر (16528)، وتعمل على حلها بشكل سريع.