الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
منى والعشق لتولستوى

منى والعشق لتولستوى

ما أجمله وأبدعه من إنسان، انجذبت مشاعرى إلى أحلامه وآماله وإنسانيته، على مر العصور والأعوام، كى تنسج من الخيال والواقع أسمى وأرقى المعاملات، مع كل الأنام سواء أغنياء أو فقراء، فلن نلتفت سوى للضمائر اليقظة الباحثة عن الخير ومساندة الآخرين على مدى الأجيال، وكان هذا ما يحتوينى ويدثرنى بجلباب تولستوى على الدوام.. حبيبان، عاشقان، بل يقال عنا ما يقال، التفانى بالمحبة والإنسانية هذا لكل منا هو المنال... تولستوى من عمالقة الروائيين الروس، مفكر أخلاقى وواقعى اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف والداعية للسلام، صاحب روايتي الحرب والسلام، أنا كارنينا... كان من عائلة معروفة وتخصص بدراسة اللغات الشرقية التركية والعربية بجامعة كازان، لكنه فشل واتجه لدراسة القانون، ثم بعد ذلك قرر ترك الدراسة، دون الحصول على شهادته الجامعية وهذا جاء بعد نبأ تقسيم أملاك الأسرة، وحصوله على ميراث إقطاعية كبيرة..



لكنه كان مهتما بتحسين أحوال الفلاحين، ثم اتجه إلى موسكو ثم بطرسبورج للحصول على درجة جامعية، لكنه اهتم بالحياة الاجتماعية أكثر من التحصيل العلمى، غارقا فى الديون ولعب القمار، ثم سافر مع شقيقه إلى القوقاز والتحق بفرق القتال ضد التتار، وشارك فى بعض المعارك، وألف كتبا عن الطفولة والصبا والكوزاك والشباب، ثم عاد وفتح مدرسة خاصة لأبناء المزارعين تطبق النظريات التربوية الحديثة 

وأنشأ مجلة ياسنايابوليانا..

زار العديد من الدول الغربية واهتم بإقامة المدارس وبمشكلة التعليم، ومعاملة المزارعين بأساليب إنسانية والاهتمام بتعليمهم وإفادتهم زراعيا، ثم تزوج من الكونتيسة صوفيا اندريفيا.

برز، وله كتاب بعنوان (ما الفن)، يهتم بتحسين أوضاع الناس ماديا وأخلاقيا وبأسلوب بسيط.

ثم اهتم وتعمق بالقراءات الدينية ونبذ القوة والعنف، وعاش على حياة المزارعين الضعفاء وأهمل حياته الثرية المترفة.. ومن أهم أعماله المسرحية قوة الظلام، البعث، الشيطان، الحاج مراد، وكانت تتسم أعماله بالجدية والجمال والطرافة والعمق.. وكان محبا للأدب والثقافة العربية والأدب الشعبى العربى، وقد نشر منها العديد ومن الحكايات بالمجلة التى كان يرأسها مثل على بابا والأربعين حرامى وألف ليلة وليلة... حتى قرر الهرب إلى موطنه برفقة ابنته، بعد معارضة الأسرة والتقاليد لمُثله وإنسانيته بمساعدة الفقراء والضعفاء..

اهتم بمقولات أنه يجب أن يبدأ الفرد بتغيير نفسه أولا ثم المجتمع، ويجب أن نهتم بتطبيق الفلسفة نحو النجاح والنبوغ، وأقوى المحاربين هما الوقت والصبر، ولن يوجد إنسان ضعيف، بل يوجد إنسان جاهل، والحب الحقيقى هو الذى يوحد البشر، والسعادة قريبة منا، والنجاح هو ما نفعله للآخرين، ويجب دائما أن نبحث عن السعادة، وأن نحاسب أنفسنا قبل محاسبة الآخرين، والحث على أعمال ومتابعة الخير دائما.